9 أخطاء شائعة لدى الكثيرين من مسوقي المحتوى

يعتبر تسويق المحتوى أحد أهم استراتيجيات التسويق المتاحة في عصرنا الحالي، لكن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من مسوقي المحتوى.

 

1- المحتوى الخاص بك ليس قيمًا:

لا يهم مقدار نشر المحتوى أو كاتبه، فالمحتوى الرديء لن يستقبله الجمهور، وعدم وجود قارئ لهذا المحتوى أفضل من نشره بهدف السخرية منه. كما أن الأخطاء اللغوية والإملائية التي سيواجهها القارئ في هذا المحتوى ستشغله عن الرسالة المراد إيصالها.

2- المحتوى الخاص بك غير مفيد:

إن المقال المتقن الذي لا يقدم حلًّا لمشكلة أو لا يجيب على سؤال لن يحظى بمكانة أفضل من المقالات السيئة. تأكد من أنك تفسر المشكلة التي تتناولها، وتشرح تبعاتها وتقدم حلولًا وأجوبة لتساؤلات القراء التي يمكن أن تخطر لهم عند قراءة المقال.

3- أنت تبيع بدلًا من أن تُعلم:

إن التسويق المحتوى يركز أولًا على التعليم ثم على البيع ثانيًا. لا تخبر الجمهور عن نفسك أو عن شركتك حتى نهاية المقال أو الفيديو حين تطرح مايحفزهم على عمل شيء كالتفاعل أو التواصل. فهدفك هو تعليم  القاريء كيفية حل المشكلة و من هم الأشخاص الذين يمكنه التواصل معهم لطلب المساعدة.

4- أنت لا تظهر كخبير في موضوع المحتوى:

إذا كنت تصنع محتوى بهدف تسويق منتج أو خدمة يجب عليك أن تعرف عما تتحدث، حتى تنجح في طرح النقاط التي تجذب القراء.

5- أنت لا تعرف الهدف من المحتوى:

هل لديك خطة واضحة حول الهدف الذي سيحققه هذا المقال لشركتك؟ ماذا لو حقق هذا المحتوى انتشارًا واسعًا على الانترنت لكنه لم يخدم أهداف الشركة؟

6- المحتوى الخاص بك ليس دائم الخضرة:

أنت ترغب أن يكون المحتوى مخضرًّا دائمًا أي ذو قيمة هامة اليوم ومستقبلًا. المحتوى الذي يحقق هذه الخاصية هو المحتوى الذي يقدم نظرة عامة أساسية على موضوع ما، ويقدم عن المعلومات التي ستكون صحيحة لمدة 10 سنوات تالية.

7- المحتوى الخاص بك لا يلبي رغبة الجمهور:

يجب عليك أن تعرف من هو الجمهور لتصنع محتوى يحقق الهدف الأساسي من تسويق منتتج أو خدمة. فصنع المحتوى المناسب للجمهور المناسب سيدفعك لإنتاج محتوى شديد التركيز على ماتريد تحقيقه.

8- لا يتلاءم المحتوى الخاص بك مع المنصة الاجتماعية المستهدفة:

إن تسويق المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يعد طريقة رائعة من أجل انتشاره، لكن لا توجد منصة اجتماعية تشبه الأخرى، فمستخدمو تويتر مثلا يميلون لمشاركة الروابط أو المعلومات، بينما مستخدمو فيسبوك يريدون محتوى يمكنهم الإعجاب به أو التعليق عليه وهكذا.

9- أنت لا تستخدم السيو (SEO) لتعزيز جهود التسويق:

غالبًا مايكون هناك خلاف بين مسوقي المحتوى ومتخصصي السيو حول تشابك تخصصاتهم، رغم أن التخصصين مندمجين بشكل كامل. فالسيو سيساعد في توجيه حركة الجمهور وتقليل تكلفة اكتساب العملاء، بالرغم من أن السيو أكثر استخدامًا للكلمات المفتاحية أو الجمل من أجل احتلال أعلى مراكز في محركات البحث. وبمعرفة تلك الكلمات يمكن أن يستثمرها المسوق في إدراجها في عناوين فقرات المحتوى.

احرص على تجنب هذه الأخطاء فأنت بحاجة للتفوق من أجل تحقيق أهدافك خصوصًا في وجود الكثير من المنافسين. 

ترجمة: هالة أبو لبدة 

المصدر 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register