8 صفات شخصية أساسية احرص على التحلي بها لقيادة عملك إلى النجاح

كن على يقين أنه لا يمكنك أن تكون قائداً جيداً إلا إذا كنت شخصاً جيداً. الناس يريدون دائماً أن يعرفوا كيف يكونوا قادة جيدين، أو أنهم يحاولون العثور على قائد للعمل لشركتهم.

بعض الناس بطبيعة الحال قادة جيدين، الناس الآخرين لديهم القدرة على أن يكونوا قادة إذا كانوا على استعداد لتطوير مهاراتهم القيادية. ولكن، عليك أن تدرك أن القيادة هي أكثر من الوقوف في مقدمة الغرفة، ووجود مكتب أو الحصول على الأشخاص للقيام بالأشياء التي تريدها.

القيادة ليست سهلة كما يبدو. القادة يأخذون المزيد من العمل، والمزيد من التوتر والمطالب لتبيتها. ولكن إذا كانت لديك خصائص القائد الجيد  ستكون بلا شك محفز للنجاح.

ليس هناك مجموعة محددة من الصفات لتحلي بها، ولكن أغلب القادة الناجحين لديهم الصفات المذكورة أدناه.

1.التفصيل

إحدى سمات القائد الجيد هي الاهتمام بالتفاصيل. يجب أن يكون لدى القادة أداء عمل دقيق وشامل، يشمل تفاصيل كل جزء في الخطط والمنتجات النهائية للتأكد من تغطية جميع القواعد. يجدر بالقادة الجيدين أن يهتموا بالأشياء الصغيرة التي لا يلاحظها الآخرون. كما ويحرصون على التمعن بكل التفاصيل. ويفكرون كثيراً في المستقبل، ولديهم نظرة ثاقبة في أثر قراراتهم.

 2. التنظيم

قائد جيد؟  بالتأكيد أنت منظم، لديك جدول زمني وموعد نهائي لجميع مهامك، على دراية بما يجري من حولك وكيف تُنْجَز المهام، لديك نظام لتنظيم مهامك، لا تترك اجتماعات مهمة دون تذكير، تعرف أين تجد كل شيء.

3. المعرفة

المعرفة هي واحدة من السمات الأكثر وضوحاً لدى القيادة الجيدة. القادة المميزين لديهم معرفة واسعة بالصناعة التي يعملون فيها، وينبغي أن يذهب أشخاص آخرون إليهم لطلب المشورة والآراء منهم.

لابد أن يكون لدى القادة أيضاً شغف التعلم المستمر، حتى يوسعوا معارفهم ويحسنوا مهاراتهم.

4. المثل الأعلى لعمالك

القدرة على أن يظهر القائد بأفضل صورة وسلوك هي سمة أخرى من سمات القادة العظماء. يجب أن ينظر العمال إلى قائدهم ويعرفون بالضبط ما هو متوقع منهم. إذا كان على العمال التواصل مع بعضهم البعض بطريقة معينة، يجب على القائد أن يؤدي هذا المطلب بطريقة فعالة.أن يكون القائد دائماً على بينة بما يفعل أمر مهم، لأن عماله سوف يقلدونه.

5. الإنسان الخدوم

لا ينبغي على القائد أن يقود فحسب، بل ينبغي أن يخدم ويهتم بعماله أيضاً. اسأل عمالك عن احتياجاتهم. كافح لأجل سعادتهم وتحفيزهم.

ركّز على العملاء أيضاً، العملاء لديهم احتياجات ورغبات، اعرفها لإرضائهم وخدمتهم، هذا بلا شك سينعكس عليك بالإيجاب.

6. النزاهة

يجب عليك كقائد جيد أن تكون نزيه بشدة، لا تكذب، لا تغش، لا تسرق أبداً، كن دوماً محط الثقة.ستظهر نزاهتك في المهام الحساسة  والأكثر أهمية. عمالك! اجعلهم يثقون بك ليكونوا صادقين في عملهم  ويتخذوا القرارات الأكثر صراحة.

7. بذل الوقت

القادة على استعداد للتخلي عن وقتهم لأجل أعمالهم. القادة ليسوا مراقبين على مدار الساعة. وسوف يضعون وقتاً أطول مما هو متوقع. ولكن وضع المزيد من الوقت لا يعني أن القادة يهدرون ساعات العمل القياسية. استغل وقتك بحكمة وتركيز، نظّم مهامك لتحصل على أكبر قدر من العمل، واسعَ دائماً للبحث عن طرق لزيادة الإنتاجية في العمل.

8. الشغف

القادة يفتخرون بعملهم. وبالنسبة لهم فإن عملهم أكثر من مجرد عمل. عملهم هو شغفهم. يحبون ما يفعلونه، ومتحمسون دوماً له.

 

المصدر

 

 

 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register