6 علامات تميز الناجح عن غيره

لا تعريف واضح للنجاح سوى أن تكون ما تريده ؛ ما يعود عليك وعلى غيرك بالنفع ، ولا يعني مثلا أنك لو أصبحت طبيبًا أن تغدو ناجحًا!! ، فكم من طبيب آذى المرضى بدلاً من علاجهم وكم من عامل نظافة قدم خدمات جليلة للمجتمع بأدائه مهنته بتفان واخلاص!!

وإليك عزيزي 6 علامات أو سلوكيات تُميز الناجحون دومًا فاحرص على أن تكون هذه الصفات فيك :

  • يتقبلون التغيير بسرعة :

سواء كان هذا التغيير ، في التكنولوجيا أو في طريقة أداء أي عمل ، أو التعرف على تكتيك جديد ، او حتى في تغيير غرفة المنزل !! الناجح  يرى في كل تغيير فرصة للنجاح وأسلوب جديد من أجل تحقيق تفوق نوعي، غير أن الفاشل يرى أنه ليس بالإمكان أبدع مما كان .

  • يناقشون الافكار وليس الأشخاص:

لو طرحت أمام الناجح فكرة حتى لو وصفت بالجنونية، عادة الناجحون ، يفندون جنون هذه الفكرة فحسب، ولا يتطرقون الى صاحب هذه الفكرة ، ويتعاملون معها بشكل مجرد ، دون أن يكون لصاحب الفكرة أو لنواياه أي اعتبار عكس الفاشلين ، الذين تحكمهم نوايا الآخرين ومقاصدهم.

  • يتحملون المسئولية ، من فشل و نجاح:

يقال أن الهزيمة يتيمة والنصر له ألف أب، غير أن الناجحين يتحملون حد السكين بحلوه ومره ، فسواء تمكن من تحقيق ما يصبوا إليه أو فشل فيه ، هو بالدرجة الأولى يرى في نفسه المسئول عن ذلك ويبحث عن السبل التي تمكنه من النجاح في محاولة جديدة, لكن الفاشل ولأنه كذلك ، من السهل عليه القاء اللوم على الآخرين والتوقف تمامًا عن المحاولة.

  • يتعلمون باستمرار :

وهذه سمة واضحة في كل شخص ناجح ، هو يرى في فرصة في أي شيء وكل شيء للتعلم والاستزادة ، وملاحظاته من حوله تعني دروسًا لا تنقطع وفوائد لا تنتهي ، غير أن الفاشل وعادة ما يكون مغرورًا يرى في نفسه أنه وصل لمرحلة القمة في التعلم والتعليم.

  • يساعدون الآخرين:

الناجحون ، يرون في مساعدة الآخرين ، مساعدة لهم بالدرجة الأولى  ، وفي كل عمل خيري ، خبرة زيادة ، فقد يكون مجرد تكوين علاقة ما، أو نسج صداقة مع أحدهم فرصة للتعرف على نمط جديد ، هو يرى أن علومه ومعارفه – أي الناجح – الجميع أحق بها ومساعدته للآخرين واجب عليه .

  • يتميز الناجحون بالشفافية والوضوح :

لو سألته عن أداء طريقة ما ، يخبرك عنها ، لو سألته كيف يمكن الحصول على وظيفة مرموقة يدلك وعليه ابتسامة بشوش .. لماذا ؟ لأنه لا يخشى أن تنافسه وتحتل منصبه ، بل على العكس ، هو يسعد بذلك تمامًا ويعتبره تحدٍ له .

 

ثمة الكثير من صفات الناجحين، الأخرى، يمكنك البحث عنها أو مراقبة شخص بعينه وترى أنه ناجح وتأخذ منه صفاته الإيجابية وتقوم بتقليدها دون أن تفقد شخصيتك أنت!

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register