5 مهارات تحتاجها لتصبح كاتب محتوى ناجح

بين كاتبٍ روائي وكاتب إعلانات يضيع البعض، والبعض يعتقد أنه إذا نجح في مجالٍ فلا بد وأن ينجح في الآخر، لكن الحقيقة ليست هكذا دائماً. بينما أنت كاتب إعلانات ناجح فمن المحتمل أن لا تنجح في امتلاك حقوق روايتك الخاصة. الأمران مختلفان جداً.

البعض ينظر إلى كاتب المحتوى ويقول: "أووه، كم هو محظوظ، إنه يعمل من المنزل، هو يُجدول أعماله مثلما يريد" إلا أن الحقيقة بعكس ذلك، كاتب المحتوى قلّما ينجح في كسب عيشه. كثير من كُتّاب المحتوى يمتلكون الموهبة لكنهم لا يمتلكون المهارة اللازمة للمنافسة في سوق العمل.

 

 1.يجب على كُتّاب المحتوى إتقان أنواع الكتابة المختلفة

كل نوع من الكتابة له أسلوبه، الأخبار، هي فقرات معلوماتية مختصرة مقسمة على شكل فقرات، المدونات هي اجتماعية وتعتمد على رأي الشخص وفيها نوع من الود، الكتابة الإعلانية كتابةٌ موجهةٌ قصيرة تعتمد على جمل مؤثرة في الطرف المتلقي، وهكذا.

 

 2. الكاتب الناجح لا يختار موضوعاً عشوائياً

العملية الإبداعية في اختيار الموضوع والزاوية التي سيتم البدء منها، التحليلات، تجميع الأفكار، أخذ نظرة عامة عن الكتابات السابقة وما يمكن إضفاؤه كنوع من التفرد. من المهم مهما اختلفت الكتابة أن تأخذ نظرة عامة عن كيف يقوم المسوقون الناجحون بالتسويق، فهذا قد يعزز من قوة كتابتك،

 

ولهذا يحتاج كاتب المحتوى الناجح إلى:

  • فَهم الجمهور، فإذا استطعت معرفة توجهات من ستكتب لهم فأنت قادر على كتابة ما يريدون أن يرونه، أنت في غالب الأوقات لا تكتب لنفسك بل لشركات، لجمهور، وهذا الجمهور عادة ما يكون له فضول أو ما يود السؤال عنه، وعلى محتواك أن يتضمنه.

 

  • البحث عن الكلمات المستهدفة ومن ثم تقديم محتوى على أساسها ومن المواقع المساهمة في هذا موقع .buzzsumo.com الذي يساعد في إظهار الكلمات القوية وأقوى الصفحات التي استخدمت هذه الكلمات.

 

  • معرفة منافسوك أمر مهم، ما المحتوى الذي قاموا بتقديمه، وما الذي حاز على مشاركات عالية من الجمهور، وما هي المعلومات التي تضمنها المحتوى، وعلى أي القنوات يقومون بالنشر.

 

  • العنوان، صياغته أمر مهم جداً فيجب أن يحتوي على الكلمات الأساسية التي ستشد القارئ ويفهم من خلاله مضمون المحتوى الذي سيتم تقديمه، لهذا يجب أخذ الوقت عند تقديم المحتوى وعدم التسرع.

 

 3. كن متفرداً لتكون ناجحاً

سمعتك هي التي تبنيها أو تهدمها، ستقول لي هذا الموضوع تناوله المئات ربما بل قد يكون الآلاف عبر العالم. لكن في الحقيقة عليك أن تكون مختلفاً عنهم وأن تقوم بتطوير كتابة متفردة غير مملة وفي نفس الوقت لا تحتوي على الكثير من حشو الكلمات.

لهذا تقوم المواقع بتوفير اختبار لمحتواك، السرقة أمر ليس جيد، لكن ربما وعن طريق الخطأ تستخدم عبارات مكررة أو قد مرت عليك سابقاً ونسيت قائلها، لهذا عرض محتواك على هذه المواقع يجعلك واثقاً من أن محتواك هو حصري تماماً وفريد، من هذه المواقع  check for plagiarism

 4.كاتب المحتوى الجيد عليه أن يعرف السيو SEO، HTML، CSS، ووردبرس

قد تقول يا إلهي وكيف لي بمعرفة هذا كله، لا داعي للقلق، فكل ما عليك معرفته هو بعض الأساسيات التي تساعد في إظهار المحتوى والتعامل مع بعض المواقع، الأمر يستحق إن أردت النجاح، والتعامل مع الخوارزميات مهم وهي تتغير باستمرار لهذا عليك متابعة تحديثات السيو دائماً لتظل بالمقدمة.

 

 5.النجاح في مجال وسائل التواصل

كاتب المحتوى الناجح هو الذي يستطيع بناء اسم له على وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يصبح له جمهور، دار النشر تتعامل مع الأسماء التي يطلبها الجمهور كما تتعامل مع الجودة، هي لن تتعامل مع كاتب مغمور لن يشتري كتاباته أحد ولن يستمع له أحد. المتعة بدأت للتو، زد جمهورك وزد متابعيك وكن نشطاً معهم.

 

الخلاصة

النجاح ليس ضربة حظ، بل يحتاج إلى مجهود وتعب، الأمر ليس كتابة على ورق وفقط، الأمر يحتاج إلى معرفة مع التعامل مع الإنترنت والمستقبلين، إن أردت الكثير من الوظائف فعليك أن تمتلك أفضل المهارات وتقوم بالعمل وفقها.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر

 

 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register