5 أساسيات للتواصل مع السوق المستهدف على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك الكثير من الشبكات الاجتماعية في الوقت الحاضر، ووفقاً لمصادر مختلفة، كل واحد هو الأكثر أهمية لعملك.
كمدير للتسويق الرقمي أنت تُواجه قيود الوقت و الميزانية.لا يمكنك أن تكون على كل شبكة. حسناً، من الناحية الفنية يمكنك، ولكن هذا لن يكون فعالاً جداً، غير منتج، وعلى الأرجح، غير ناجح.


لذلك، كيف تصل إلى السوق المستهدف من خلال مواقع التواصل الإجتماعي؟

1. حدّد الهدف الخاص بك

ربما كنت قد سمعت ذلك كثيراً، وسئمت من هذه النصيحة.ولكن إذا كنت تريد أن يكون لديك عمل ناجح، تحتاج إلى معرفة من هم الذين تحاول خدمتهم وكيف يمكن الوصول إليهم.
حدد الخطوط الديموغرافية الرئيسية، ابحث بشكل أعمق وضع عدسة مكبرة على احتياجاتهم، تفضيلاتهم، أنماط حياتهم ونقاط الضعف. اسأل نفسك لماذا يحتاجون إلى عرضك في المقام الأول. وهذا لن يساعد فقط  في موضوع البحث عنك للوصول إليك بشكل فعال، ولكن أيضاً سيسهل عليك صياغة الرسائل المنشودة وبالتالي تحقيق حاجاتهم.

 

2. اعتمد على التركيبة الديموغرافية للمستخدمين على شبكات التواصل المختلفة

الآن بعد أن عرفت عمن كنت تبحث، دعنا  نعثر عليهم على الانترنت. هناك الكثير من البيانات الإحصائية على الإنترنت عن الخصائص الديموغرافية الرئيسية لكل شبكة. هل لديك منتجات جمالية عالية موجهة نحو النساء؟ استخدام بينتيريست. أتتساءل أين يمكنك اللحاق بركب السكان الأكبر سناً؟ الفيسبوك هو خيارهم الأفضل.
ابدأ مع منصتين – ثلاثة منصات بالحد الأقصى – ابدأ بتشكيل وجودك هناك. تأكد من أن تجربة علامتك التجارية صحيحة و متوافقة مع جمهورك، لذلك هم  يشعرون بوجود اتصال فوري ويريدون متابعتك.

 

3. انظر إلى ما يقدمه منافسيك

إذا كنت بدأت للتو، انظر إلى منافسيك الكبار في الصناعة الخاصة بك.ابحث عن المميزات التي يقدمونها، ماذا يتابعون؟ ومن الذي يتبعهم ويستمر في التعامل معهم؟
إذا كان منتجك يقدم شيئاً مختلفاً أو إضافياً، فأنت تريد أن تكون حذراً. لا تنظر إلى المنافسة على أنها منافسة مع أسعار أرخص، بل هي منافسة مع جودة ومضمون وعلامة تجارية ألمع.

 

4. انظر إلى الأفكار

لا تنس أن تنسق إحصاءات جمهورك. العديد من الشبكات الرئيسية، مثل الفيسبوك وتويتر وبينتيريست وانستجرام تقدم على الأقل رؤى أساسية تساعدك في جمع الإحصائيات.
انظر  في مدى فعالية جذب الناس إليك. إذا كان المنتج الخاص بك للنساء في منتصف العمر و لاحظت أن غالبية المتابعين من الشباب، فأنت بالتأكيد تفعل شيئاً خاطئاً. يمكن أن يكون بسبب الرسائل، أو العلامات التجارية، أو كليهما.

إن العديد من هذه الشبكات تقدم نظرة ثاقبة على اهتمامات جمهورك، مما يوفر فرصاً كبيرة لك لنشر علامتك التجارية.على سبيل المثال، المهتمون في تناول الطعام الصحي في كثير من الأحيان مهتمون باللياقة البدنية، كذلك المهتمين في الأزياء عادة ما يكونون مهتمين في منتجات التجميل أيضاً. يمكنك تجربة مواضيع جديدة، بحيث يكون لديك المزيد من نقاط الاتصال مع المستهلكين والمزيد من الأفكار لإنشاء المحتوى.
وهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها الاستفادة من هذه المعلومات عن طريق فحص العلامات التجارية لمنافسيك الذين يثيرون اهتمام جمهورك. يمكنك بعد ذلك:
مرة أخرى، انظر إلى ما تقوم به هذه العلامات التجارية على الإنترنت،
استهدف أتباعهم عن طريق الرسائل والإعلانات،
وتوصل إلى إنشاء شراكة استراتيجية.

وأخيراً، قد تجد هذه المعلومات مثيرة للدهشة في بعض الأحيان. فحص تناقضات أو انتماءات العلامة التجارية ملتوي. استفد من تلك المعرفة لصالحك باتباع الاستراتيجيات المذكورة أعلاه.

5.نقّح 

هناك طريقتان لذلك وتتمثل الاستراتيجية الأولى في إيلاء الاهتمام لمعدلات المشاركة. فإذا تفوقت مثلاً أداة سناب على الأدوات الأخرى، فخذ بعض الوقت لفحص ما السبب وراء تلك الاستجابة بالضبط. أيضاً، حدد الخطوط العريضة لأي اتجاهات شاملة لاحظتها، مثل تنسيقات الوسائط والموضوعات والمرئيات وما إلى ذلك.
وتكمن الاستراتيجية الثانية في تتبع عدد زيارات موقعك على الويب.  إن إرسال حركة المرور الاجتماعي إلى موقع الويب الخاص بك هو الهدف النهائي في 99 في المئة من الحالات. كل شيء قوي المحتوى في موقعك يمكن أن يصل إلى مئات الآلاف من الأتباع على الفيسبوك أو الإنستجرام وغيرها من وسائل التواصل.

 

 

المصدر 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register