5 أخطاء شائعة في التسويق عبر مواقع التواصل

هل تريد مني أن أبدأ لك بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي، وأهمية التسويق من خلالها، بالطبع لا ، جميعنا يدرك الآن أهمية هذه المواقع في تغيير سلوك المستخدمين وتوجيههم اتجاه فعل معين للحصول على نتائج وأثر مقصود، بيد أن التسويق عند الكثيرين لا يتسم بالاحترافية ويقع فيه أغلب الممارسين بجملة من الأخطاء ومن أهمها ما يلي:

–  لا تتواجد :

عند وضعنا إعلانًا ما ، سيكون عند الكثيرين تعليقات، منها الإيجابي ومنها السلبي ، ومنها ما يريد أن يستوضح أكثر، وسيرسل البعض لك رسالة خاصة  أو يكتب تعليقًا عن انطباعه عن الحملة ، بالطبع يمكنك أن تعقب على كل تعليق، خاصة التعليقات التي تستثير حماستك ، هذا يعطي خصوصية كبيرة للمستهلكين ويعمل على أن يكون هناك نظام اتصالي بديع بينكما وسيعمل هو دون أن يدري كمسوق لك بشكل طوعي .

 

– سوق بالكلمة:

إياك أن تفعل وتقتصر على نشر المحتوى المكتوب فقط ، هناك ثلاث خيارات، الأول الصورة، والثانية الصورة المتحركة والثالثة عروض الفيديو القصيرة، ولا توجد قاعدة عامة أيهما أفضل، سيكون ذلك بحسب نوعية التسويق ونوعية المنتج الذي من خلاله تريد بيعه أو توزيعه، لو كنت معني أكثر عليك بداية أن تبحث عن خصائص جمهورك وتفضيلاته، وثمة دراسة تقول أن أفضل الأنواع هو المحتوى المرئي بزيادة تفاعل 200% عن المحتوى النصي فقط.

 

–  لا تقدم جديدًا :

الحقيقة أن وسائل التواصل الاجتماعي، لا تستهدف لأن تذكر الناس بنوعية المنتج الذي تقدمه ، يجب أن تتضمن حملة تسويقك شيئًا جديدًا ، مثل باقة أجهزة الكترونية بسعر مميز، أو اشتري غرفة نوم واحصل على مكواة مجانًا وهكذا، أما أن تقدم للناس منتجات الشركة وتذكرهم به دون إضافة متميزة ، فإن الأثر المرجو من هكذا حملة لن يحدث.
 

–  لا تقيس أثر الحملة:

هل ضمنت الجنة بعد هذه الحملة ؟ الجواب لا ، فهل استفدت من حملتك ، الجواب : لا أعلم ، عليك اذن أن تقيس بالضبط ما هي نتيجة وآثار هذه الحملة عليك وعلى شركتك أو تجارتك ، 37 % من الشركات التي تنظم حملات تسويقية تبحث في أثر هذا على مبيعاتها فيما لا تفعل البقية ذلك  وهذه خطيئة كبرى في عالم التسويق عليك أن لا ترتكبها مجددًا.
 

–  ساوي بين المنصات :

وهذا خطأ قديم لكنه متجدد للأسف،  يجب أن تستهدف جمهورك حيث يتواجد هذه ناحية والأخرى أن تميز بين فيس بوك ويوتيوب، وغيرها، لا يعقل مثلا أن تدشن إعلانا على يوتيوب لشركة محلية جدًا ، كم تتوقع أن يرى هذا الإعلان ، إلا لو كنت تخطط لتوسيع خدماتك ، لكن لو كانت هذه الشركة عيادة للأسنان .. أليس هذا هدرًا في المال ؟

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register