4 خطوات بسيطة لإنشاء استراتيجية فعالة لتسويق المحتوى

عدم وجود استراتيجية فعالة لتسويق المحتوى يمكن أن يضر المحتوى أكثر مما تعلمون. وجد أحد التقارير أن 61 في المئة من المسوقين الناجحين في مجال التسويق لديهم استراتيجية موثقة، في حين أن 13 في المئة فقط من المسوقين غير الناجحين لديهم واحدة. وعلاوة على ذلك، يعزى 72 في المئة من المسوقين الناجحين نجاحهم إلى استراتيجية التسويق بالمحتوى. معنى ذلك! أنه  حان الوقت لإنشاء استراتيجية لتسويق المحتوى موثقة وفعّالة.

والخبر السار هو أن إنشاء  استراتيجية للتسويق بالمحتوى لا يجب أن تكون طويلة أو معقدة. اكتب الأسئلة والأجوبة التالية، ثم استند إليها لانتاج استراتيجية فعالة.

1. من هم جمهورك؟

 هذا هو على الأرجح أصعب جزء، ولكن هو محور الاستراتيجية بأكملها. أسرع طريقة للقيام بذلك هي أن تعرف عملائك الحاليين، إذا لم يكن لديك عملاء حاليين، فستحتاج إلى إجراء بعض الاجراءات.
هناك عدد قليل من الطرق السريعة لبدء البحث عن الجمهور المستهدف. ادرس حالة المنافس، اقرأ تقارير المحلل، انتقل إلى المنتديات والشبكات المهنية على الانترنت، واستخدم الفيسبوك، وأجرِ الدراسات الاستقصائية والمقابلات، وقم بالتوعية عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

بعض الأشياء التي تحتاج لمعرفتها:

  • ما الذي يدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة؟
  • ما هي النتائج التي يتوقعون تحقيقها من المنتجات أو الخدمات؟
  • ما الذي يؤثر على المشترين أثناء تقييمهم للخيارات؟
  • ما هي جوانب المنتجات أو الخدمات المنافسة التي يعتبرونها الأكثر أهمية؟
  • ما الذي يدفع الآخرين إلى عدم شراء منتجاتك أو خدماتك؟
  • ما هي المخاوف التي تجعل الآخرين يعتقدون أن منتجك أو خدمتك ليست أفضل خيار؟

مهما فعلت فإنك لن تحصل على كل شيء دفعة واحدة. في البداية تحدث إلى عدد قليل من الناس، ثم ابْنِ الشخصية الخاصة بك من هناك. وتذكر دائماً أن شيء أفضل من لا شيء.

2. أين يذهبون عندما يستخدمون الانترنت؟

يجب أن يخرج هذا كجزء من تحديد جمهورك (الخطوة السابقة). اعرف بالضبط أين يذهبون على الانترنت. أن تتفوق في واحدة أو اثنتين من القنوات أفضل بكثير من كونك موجود جزئياً فقط على مجموعة من القنوات.

مرة أخرى، تحدث مع العملاء، وأجرِالمقابلات (أو استعن بشركة للقيام بذلك)، واقرأ التقارير وزرْ  المنتديات الصناعية لتحصل على صورة أفضل حول ما يحبه الجمهور وأين يتواجدون.

3. ما هو نوع المحتوى الذي يعجب الجمهور؟

وينبغي أن تأتي هذه المعلومات جزئياً من تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه. إذا كنت قد حددت جمهورك في المقام الأول على الـ "لينكدإن"، فإنهم قد يرغبون في مقالات متعمقة عن ماهية منتجاتك. 

الهدف الرئيسي هنا هو تحديد أي نوع من المحتوى يفضله جمهورك.
وهناك طريقة جيدة للبحث في هذا وهي مقابلة أصحاب الخبرة واستشارتهم، والتحدث إلى العملاء الحاليين، وإجراء الدراسات الاستقصائية، والتوعية عبر البريد الإلكتروني ولينكدإن، أو أن تذهب إلى المنتديات وتبدأ بالتحدث إلى الناس.

4. ما الذي يحتاجون إلى معرفته، وما هي النتائج التي تريد أن يحققها المحتوى التابع لك؟

اكتشف ماذا تريد أن يحقق محتواك؟ و ما هو الغرض منه؟ ما هو المحتوى الذي سيكون مفيداً لعملائك المحتملين في كل مرحلة؟ ربما كنت تريد منهم الاشتراك في نقاش عبر الانترنت،  والانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني خاصتك، وما إلى ذلك. العرض الأولي هو الأساس، لذلك تحتاج أن يكون جذابة جداً جداً لجمهورك.
اسأل نفسك، "ما الذي يحتاجه جمهوري أو المشتري المحتمل قبل أن يتعامل معي؟ كيف أجعلهم يتبنون فكرة السماح لي بمساعدتهم؟ "

سيساعدك القيام بذلك في وقت مبكر على التأكد من توفر جميع أصول المحتوى قبل البدء في جذب الزيارات إلى المحتوى التابع لك.

 

المصدر
 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register