10 إستراتيجيات إبداعية لصناعة محتوى اليوتيوب

لابد أنك تتابع العديد من اليوتيوبرز المشاهير في عالم اليوتيوب، ولاشك أن الشغف يساورك لامتلاك قناة مشابهة  بمهارات كمهاراتهم في جذب واستقطاب الأعداد الهائلة من المتابعين لكن هل فكرت في ماهية و كيفية صناعة المحتوى الذي يقدم عبر يوتيوب ؟ سنقدم لك في هذا المقال أفضل طرق صناعة المحتوى للفيديو وستنطلق لتطبيقها من فورك.

قبل البدء بإنشاء قناتي على يوتيوب ما الذي يجب علي فعله ؟

عليك قبل كل شيء التفكير في أمر في غاية الأهمية وهو ماذا ستقدم للجمهور العربي أو جمهور بلدك الخاص ؟ اطرح على نفسك هذا السؤال هل ستكون رقمًا صعبًا ومميزًا في عالم اليوتيوب؟  أم أنها مجرد فكرة رائجة وسير للركب فقط فإن نجحت كان بها وإن لم تنجح فلن تخسر شيئًا.

لكي تكون مدونًا مميزًا عليك التفكير في نوعية المحتوى الذي ستقدمه للجمهور كأن تعتني بكونه متخصص بموضوعات معينة ولجمهور معين وفئة تعنى بالمضمون مقدمًا في فترات زمنية متسقة، وإليك الآن تفاصيل ذلك في الاستراتيجيات العشر لتبدع في صناعة محتوى الفيديو:

أولًا: محتوى جذاب قابل للمشاركة

من المؤكد أنك تشاهد المئات من مقاطع الفيديو التي تعجبك وتقوم بمشاركتها على صفحتك فكر مليًا لماذا قمت بمشاركتها ولماذا هي مميزة في نظرك من هنا تستطيع التفكير فيما يمكن أن يعجب أقرانك ويشاركونه على صفحاتهم، و بعد أن تخطر الأفكار المتنوعة في عقلك قم بإخضاعها للتجربة والاختبار وقس مدى جدارتها للحصول على مكان خاص في نفوس وعقول المتابعين من خلال وضع نفسك مكانهم ومن ثم اجمع العبارات المميزة الملائمة لمشاركة الفيديو.

ثانيا: مخاطبة الجمهور

من أكثر المحتويات الناجحة هي التي يخاطب صاحبها جمهوره مباشرة كأنه يقف أمامه، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتمد على اللغة الشخصية المباشرة في الحوار وهو سبب من اسباب لجوء الشباب إليه لمتابعة المشاهير المفضلين كأصدفاء لهم يخاطبونهم مباشرة.

ثالثا: إمكانية فهم المحتوى خاصتك

إن سرعة وصول المحتوى إلى عقول جماهيرك يعتبر المقياس الأول لنجاحك في إنشاء محتوى مرئي يسهل فهمه ويمكنك معرفة ذلك من خلال تواصلك مع جمهورك والرد على تعليقاتهم واستفسارهم وستزيد من حب متابعيك لما تقدمه عندما تخصص فيديو لهم تجيب عما يشغلهم إزاء محتواك.

رابعًا: استهداف جمهور بعينه

استهدافك لجمهور معين سيسهل عليك الأمر كثيرا فيما يتعلق بالمحتوى الذي تقدمه، كأن يكون لك جمهور خاص لديه شغف واهتمام بما تقدمه فكل ما كان المحتوى متخصصا كان أنجح في الوصول إلى أعداد لا بأس بها من المتابعين فيمكنك على سبيل المثال إنشاء محتوى متخصص بأشهر ماركات الألبسة النسائية أو الرجالية أو كيفية وضع مساحيق التجميل كما المشاهير أو يمكنك الحديث عن يومياتك إن كانت جديرة بالرواية والسرد.

خامسًا: الإلهام

حتى تكون قناتك جديرة بالمتابعة ومحتواك جدير بالاهتمام يفضل أن يكون نابعاً من إيمان وقناعة داخلية لديك بما تقدمه، و إلقاءه على الجمهور بحماسة حقيقية حتى تستطيع التسلل إلى نفوسهم بخفة.

سادسًا: الاتساق

إذا أحب جمهورك ما تقدمه لهم، انتهز الفرصة سريعًا وقم بإعداد جدول زمني لتعرض فيه حلقاتك بشكل متتالي في أوقات وأيام محددة، حتى لا تجعل متابعيك ضائعين، بل اجعلهم في شوق وترقب لمحتواك الجديد وإياك أن تضعهم في روتين ممل فيهربوا منك.

سابعًا: الاستدامة

كن حريصا على دوام ما تقدمه لجمهورك في الأوقات والأيام التي تعدهم بها بمحتوى جديد، وبطرق مختلفة.

ثامنًا: التفاعل

أشرك جمهورك فيما تعرضه لهم بأشكال متنوعة كأن تنشر مقاطع الفيديو التي يخصونك بها، أشعرهم بمساهمتهم في صناعة المحتوى وأنهم جزء لا يتجزأ من قناتك.

تاسعًا: إمكانية العثور على الفيديو

ربما أبرز ما عليك الالتفات إليه هو سهولة الوصول إلى الفيديو ولذلك اطرح الموضوعات المثيرة لاهتمام جمهورك والتي يبحث عنها باستمرار على يوتيوب، وابقى على اطلاع دائم حول اهتماماتهم، كتابة العناوين الجذابة وأوصاف الفيديو مفتاح آخر للوصول السريع.

عاشرًا: التعاون

إحدى طرق زيادة جمهورك هي الاشتراك مع منشئي المحتوى الآخرين المتشابهين في تقديم نفس المحتوى الذي تقدمه فيراه جمهور آخر وقد ينضم إلى قناتك ويتابعك لذلك قم بالترحيب بالمتابعين الجدد في كل محتوى جديد.

 
والآن، إن كان يسودك الشغف لتجربة إنشاء قناتك الخاصة على اليوتيوب، فعليك أن تستخدم أغلب الاستراتيجيات العشر السابقة لتحظى ببداية شيقة ونجاح يستمر معك طوال الوقت. 

المصادر

كيفية انشاء فيديو يوتيوب ناجح ؟

https://creatoracademy.youtube.com/page/course/great-content?hl=ar

 

 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register