10 أخطاء يجب أن يتجنبها صناع المحتوى

يسلك صناع المحتوى الكثير من المنحدرات والطرق الوعرة ويتخطون العديد من العقبات من أجل تفادي ارتكابهم الأخطاء عند صناعة المحتوى، وهناك عدد كبير من الطرق التي تمكن صانع المحتوى من تجنب جميع الأخطاء بدءًا من الأخطاء التقنية وحتى الزلّات الاجتماعية.

ابتعد عن هذه الأخطاء:

1

1- عدم فهم جمهورك:

إن معرفة جمهورك هي نقطة البداية لأي مبادرة تسويق محتوى ناجح، إذا كنت ترغب في الكتابة عن موضوع معين عليك أن:

  1. تحدد الشريحة التي ستسهدفها بكتاباتك.
  2. تصنع المحتوى المناسب.

إذا لم تفعل ذلك فلن يقرأ أحد ماكتبته، ولن تتم مشاركته، لذا فإن معرفة جمهورك تساعدك في إعطائهم مايريدون وستساعدك على تحقيق نجاح باهر يوصل كتاباتك إلى القمة، وكتبك إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا.

2

2- عدم وجود صفحة (عنك):

احذر أن تهمل إضافة نبذة عنك في مدونتك، أو إضافة صفحة للتعريف بموقعك والقائمين عليه، فالقراء يرغبون في معرفتك، ومعرفة هدفك من المدونة أو الموقع. كما أن ذلك يزيد الثقة المتبادلة بينك وبين قراءك، لكن تذكر لا تخصص كل المحتوى لك، فكل قاريء يزور مدونتك أو موقعك لديه مجموعة من الأسئلة أو التحديات أو المشاكل التي يبحث عن حل لها.

3

 

3- عدم الترويج لمحتواك على وسائل التواصل الاجتماعي:

إن صناعة المحتوى هي نصف الإنجاز، والتروج للمحتوى هو النصف الآخر. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي هي عامل التواصل المهم بينك وبين جمهورك، في هذه المواقع يمكنهم التفاعل والمشاركة وإبداء الآراء، ولن يكون محتواك فعالًا إذا لم تطرحه على أي قناة اجتماعية. وانطلاقًا من فهم جمهورك عليك أن تختار المنصة الاجتماعية التي يفضلون استخدامها كي تروج لمحتواك عليها.

4

4- عدم مشاركة قصصك الشخصية أو الإشارة لنفسك:

إن أفضل المدونين هم الأشخاص الذين لا يجدون مانعًا في الحديث عن أنفسهم، ومشاركة بعض الخبرات الشخصية أو الانتصارات أو التجارب أو الأخطاء الشخصية فذلك يقرب المدون من جمهوره ولا ينتهك خصوصيته.

5

5- وجود الكثير من الأخطاء الإملائية:

احرص على تجنب وجود الأخطاء الإملائية في المحتوى الذي تقدمه، قد تندهش لمعرفة أن الأشخاص يحكمون عليك بناءًا على القواعد النحوية وطريقة الكتابة التي تستخدمها. لذا قم بمراجعة المحتوى قبل نشره، وإذا لم تكن تملك الوقت اللازم لذلك يمكنك توظيفهم شخص للقيام بهذه المهمة.

8

6- عدم تطوير أسلوبك أو نمطك:

إن أكبر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها أي مدون هي عدم وجود بصمة خاصة له في الكتابة، من الجميل أن يختار الكاتب قدوته في مجال الكتابة للحصول على الإلهام، لكن وجود نسخة لتلك القدوة يُعدُّ خطأً كبيرًا، لذا احرص على أن تطور نفسك وتصنع نمطًا مميزًا وفريدًا لكتاباتك، فالمحتوى صوتك الذي تتحدث به مع جمهورك.

6

 

7- عدم تضمين الصور:

كلما زادت المواد البصرية المستخدمة في المحتوى الذي تشاركه كلما زاد عدد المتفاعلين مع هذا المحتوى، فالعقول تحب الصور، واحرص على انتقاء الصور المناسبة وذات الجودة العالية، وزد عدد هذه الصور بما يتناسب مع المحتوى.

7

8- عدم متابعة حركة رواد الموقع أو المدونة:

يعتبر بعض الأشخاص متابعة الأرقام أمرًا مملًّا، لكن إذا كنت تريد أن تصبح صانع محتوى ناجح عليك أن تهتم ببعض الأرقام، مثل: أعداد الزوار، ومعدلات التردد على الموقع أو المدونة، و أوقات السكون، ومصادر الزيارات. فهذا يساعدك على معرفة نوع القراء المتفاعلين والتخطيط لتطوير محتواك وزيادة عددهم.

9

9- عدم التركيز على عناوين المقال:

إن أهم عنصر في المقال هو العنوان. فهو الذي يحصل على أكبر قدر من المشاهدة عند عرض المقال، وهو عامل جذب القراء من أجل مشاهدة المحتوى الذي قدمته، لذا حاول تحسين أسلوب كتابتك وقدرتك على صنع العناوين الجذابة.

10

10- عدم التفاعل مع التعليقات:

بمجرد طرحك للمحتوى فقد بدأت محادثة مع جمهورك، وعندما يضع أحدهم تعليقًا فهو قد أدى خدمة وعليك أن تستجيب لذلك ببعض الحب والامتنان، و تجنب الاختفاء عندما يبدأ جمهورك في التعليق على المحتوى وطرح بعض الأفكار والمناقشات، فهذا يقلل الثقة والمصداقية.

 

ستساعدك معرفة هذه الأخطاء على تحديد نقاط الضعف في مدونتك أو موقعك، وستدفعك في طريق التحسين المستمر لتحقيق النجاح وتقديم محتوى متميز ذو دور فعال في إثراء المعرفة لدى قراءك.

 

ترجم المقالة : هالة أبو لبدة

المصدر

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register