ما هي المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال؟

الممزيات التي يتمتع بها روّاد الأعمال

الفرق الأساسي بين رجل أعمال وآخر هي الفرص التي ضيعها أحدهم وكسبها الآخر، فما هي المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال الناجحون والتي صعدت بهم إلى سلم النجاح، وهل يولدون هكذا أم أنّهم يكتسبون عادات رَبّوا أنفسهم عليها أو رُبُّوا عليها؟! في الأسطر التالية سنناقش هذه المسألة فتابعوا معنا.

ما المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال؟

  1. الثقة

كثيراً ما يتساءل الناس ما هي المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال، والشيء الأساسي الذي أجمع الناجحون عليه هو أنّهم ورغم الفشل الذي تعرّضوا له في أوائل حياتهم فإن الثقة برؤيتهم كانت طريقهم للتقدم. الثقة في أن رؤيتهم المستقبلية للأشياء هي الطريق الصحيح، فالأعمال المميزة التي استنكرها مَن حولهم لم تكن فاشلةً بل كانت سابقةً لأوانها فقط، ورؤيتهم جعلتهم يأتون من المستقبل ليستعدوا لما هو آت. تحدثت المواقع عن نجاح علي بابا في بيعه الإلكتروني والتي بات الجميع يسير على نفس دربه، والفيس بوك الذي أنجز ما عجز عنه غيره. لقد درسوا العقبات الآنية، وحللوا المستقبل وثقتهم بخطواتهم جعلتهم يسيرون خلف أحلامهم نحو المستقبل.

  1. الاعتراف بالفضل

قصة بسيطة غير منتشرة على الإنترنت عن بائعة قبعات تمتلك متجراً في مانهاتن، هذه القصة التي سنرويها الآن تحكي لنا أحد المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال، تقول بائعة القبعات أنها كانت تبيع قبعات وعند البيع تضعها في صندوق هدايا، ذات يوم أتتها طلبية كبيرة لكن اشترطوا عليها وضع القبعات في صندوق أكبر، اتصلت على صاحب مصنع التغليف الذي اعتادت على شراء الصناديق منه، فقال لها آلتنا معطّلة ولم نقم بإصلاحها لأنّه لا أحد يحتاج هذا الحجم، ولأن طلبيتها كانت كبيرةً ولم تُرد تفويت هذا العدد قررت إصلاح آلته على حسابها الخاص، عند استلامها للبضاعة بعد أشهر وجدت صاحب المصنع لم يُدرج فاتورة الإصلاح، راجعته فقال لها: "بفضلك استطعنا استقبال أعمال أخرى، لقد أحرزنا أرباحاً غطت تكاليف التصليح، فأسقطنا فاتورة التصليح التي تكلفتِّ بها عنكِ، شكراً لكِ لدعمنا حين كنّا في ضيق" الدرس المستفاد من القصة أنّه إن سمح لك شخص بالاستناد على كتفه أو أدلى لك بنصيحة أو موّلك في بدايتك عليك أنْ تُكن له الامتنان طيلة عمرك، فلولا وقفة صغيرة كانت منه ما كنتَ لتصل إلى أعلى سلم النجاح، هؤلاء من يعترفون بالفضل لغيرهم يجدون من يُساندهم دائماً طيلة مشوارهم، بينما من يتخلون عمن يدفعهم لن يجدوا يداً تمتد إليهم بعد حين، وقد تتكاتف الأيدي عليهم للإيقاع بهم.

  1. الذكاء في استغلال الفرص

لو لم تقم بائعة القبعات باستغلال الفرصة التي أتتها رغم أنها كانت ستتكلف في بادئ الأمر ما كانت استطاعت النجاح في عملها، أحياناً عليك أن تتعب في عملك حتى تستقر أموره، الفكرة لا يمكن رؤيتها جيداً بينما المشروع الناجح الجميع يطمح فيه، وكم مِن مشروع ريادي اشترته شركة كبيرة بعد أن أصبح له اسماً ولم تشتريه عندما كان فكرةً.

  1. استمرار التعلم

ابحث عن أي ناجح، ستجد أنّه لم يتوقف عند حدّ معين، بل استمر يبحث عن موارد تُعزز نجاحه، وطُرق تساعده في الصعود. المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال لم تكن أبداً مِن جيناتهم الوراثية، بل كانت اكتساباً لما رأوه حولهم، أولئك الذين وضعوا أموالهم على المحك على سبيل المثال لم يمتلكوا جينات الجنون، ولم يكونوا يريدون الخسارة، بل كانوا يريدون الصعود خارج صندوق الروتين، ربما يتطلب منك استمرار التعلم أن تبذل بعضاً من مالك على نفسك، لتكتسب خبرةً أكثر، لكن يمكن القول أنّه لم يعد هناك عذر للبقاء في الأسفل، فكل شيءٍ أصبح متاحاً عبر الإنترنت، كل شيء أصبح بالإمكان تعلمه بالتطوير الذاتي، عليك البحث والبدء، حتى لو كان البدء من نقطة صفر. المهم أن تخرج من منطقة الراحة للعمل.

  1. الاستعداد لتحمل المخاطر

الذين تتوقف قلوبهم لأن أول مشاريعهم قد خسر لن يُكملوا الطريق، الخوف من المجازفة ليس من المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال، هذا لا يعني أن تقوم بالمخاطرة الكبيرة، لكن عليك أن تتعلم كيف تسير بالمركب حتى والريح تعصف، حاول أن تتواصل مع المُقرضين، المستثمرين، والصحافة، حاول أن تعمل على نشر اسمك وأن تُصبح علامةً في مجالك، كوِّن زبائن ولا تخسرهم. واعمل على كسب المزيد بالإنفاق على التحديث والتحسين والوصول للجمهور.

  1. الإصرار

في دراسةٍ تم إجراؤها على مجموعة من الأطفال _وهي مِن الدراسات طويلة المدى_ وجدوا أن بعض الأطفال يمتلكون ذكاءً خارقاً يتفوق على آينشتاين، بينما البعض الآخر أقل في درجة الذكاء، وضع القائمون على الدراسة بعض التوقعات لمستقبل هؤلاء الأطفال، فكانت النتيجة مُفاجئةً للجميع، فالأطفال ممن وُصفوا بالذكاء الأقل كان حظهم من النجاح أكبر واشتهروا وذاع اسمهم، لقد كانوا يُصرّون على التعلم والنجاح، بينما أقرانهم الأذكياء اكتسبوا أعمالاً روتينية لا تتعدى كونهم أطباء ومحامون عاديون غير ذائعي الصيت. هذه الدراسة أثبتت أن الإنسان يبنيه عمله، وكأنه تعود بنا لحكايات الجدات عن الأرنب والسلحفاة، حين غلبت السلحفاة الأرنب السريع بإصرارها. فإذا تعلمنا مِن القصة والدراسة شيء، سيكون هو أن المثابرة والتكرار وإعطاء الوقت للعمل الذي نؤمن به هو من المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال والتي جعلت أسماءهم تلمع، لم يكتفوا بالبكاء على الفرص الضائعة، بل صنعوا لأنفسهم فرصاً أكثر جمالاً وربحاً من تلك التي ضاعت.

  1. الموازنة

بعض رجال الأعمال بدأوا في العمل الريادي كعمل ثانوي، إلى أن أتت الفرصة لجعل عملهم الثانوي هو العمل الأساسي. ذلك الشخص الذي قد يفقد أعصابه لأنّ كأس ماء قد أحدث ضوضاء أثناء انكساره لن يستمر في أعماله كثيراً. وازن بين مشاعرك، وازن بين متطلبات حياتك، وازن بين أصدقاءك وعائلتك وعملك، كل من يُعيق تقدمك قم بحذفه مباشرةً من قوائم العلاقات. كل من يكبلك دعه وامضِ قدماً، المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال ليست في تهربهم من مسؤولية أنفسهم، لكن في قدرتهم على خلق الجوّ المناسب لصعودهم، عندما يرونك في الأعلى أو تحاول الصعود من يحبك سيساندك ومن يكرهك سيتسبب في إيذائك، فكن أنت ميزان حياتك.

  1. التوفير

طالما تحلم بشراء كل شيء لن تقوم بشراء أي شيء، خطط للأولويات، التوفير والحياة الرغيدة قد تبدأ بالاستغناء عن الأمور الهامشية، وامتلاك رأس مال لبدء مشروعك قد يأتي من ترك مثل هذه الأشياء. دعونا وعلى نطاق صغير نتحدث عن ربّة منزل تُجيد صناعة الحلويات، لو ادّخرت من مصروف عائلتها اليومي أو من مصروفها الشخصي اليومي وبدأت بتصنيع بعض الحلويات أسبوعياً وشهرياً وبيعها عبر الإنترنت، قد تبدأ في تكوين اسم لها، وإن نجحت في ذلك ستُصبح صاحبة مطعم أو مؤسسة تعليمية لفن الطبخ، نجاحها الكبير أتى من توفير صغير في بدايتها. وإن كان لها الثقة الكافية قد يأتي من اقتراض صغير لشراء مكوّنات الكيكة الأولى أو علبة الكعك الأولى التي ستبيعها عبر الإنترنت أو عبر المعارف الشخصية. ريادة الأعمال قد تبدأ من قطعة بسكويت، لا تُهمل قيمة أي نجاح في حياتك أو أي صنعة تُحبها. ليس كل المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال ظاهرة، بعضها تقوده الحاجة إليه.

8. العلاقات

أولئك الذين ينجحون في اكتساب العلاقات وتوفير خدمة عملاء جيدة وسريعة ينجحون دائماً، الزبائن تُحب من يحترمها. ابتسم، قل لهم شكراً لتعاملكم معنا، أخبرهم عن حبك لهم، اصنع لهم عروضاً، الزبائن تحب الهدايا، قم بوضع جوائز وهدايا شكرٍ لمن يتعاملون معك دائماً أو تخفيضات خاصة، واعمل هدايا للمشتركين الجدد في الخدمة. كل هذه الأمور تُكسبك المزيد من العلاقات والمعارف والزبائن. بعض المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال تكون أبسط مما تتوقع، وهذا مارك بخدمة الفيديوهات التي تحتفل باشتراك المرء في الفيس بوك، أو فيديوهات أعياد الميلاد شاركنا في لحظاتنا الجميلة، وجعل اسم الفيس ومشتركين الفيس يزدادون بخطوات بسيطة.

  1. التقنية

كل شيء مبني هذه الأيام على التعامل مع التقنية في أيامنا هذه فالذكاء الاصطناعي يكاد يدخل في كل شيء، من المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال عدم إهمالهم لهذا الجانب، وقدرتهم على التعامل مع هذا الأمر بمهنية عالية، المستقبل في التقنية بكافة جوانبها، البيع، الشراء، التوظيف، وحتى الزواج. أنت الآن في عالم يطلب فنجان القهوة عبر خدمات تقنية، هل تعتقد أنك ستنجح في العمل إن لم تصل إلى زبائنك حتى وهم على أَسِّرة نومهم، وهذا ما سبقنا إليه علي بابا بكثير، لهذا لا تجعل أحداً يسبقك، وابدأ بتعلم كل شيء تقني له علاقة بمجال عملك، فهذا ما يفعله رياديو الأعمال الناجحون.

المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال ليست وليدة الصدفة، ولكنها إصرارٌ، ومثابرةُ ودفع صخرة النجاح إلى الأعلى، حتى إذا استقرّ على الجبل أنزلها عن كاهله، ليبحث عن أُخرى يُكمل بها بناء برج النجاح، الطموح لا يتوقف عند حدّ، بل كلما ذاق من عسله زاد في طلب المزيد.

الخلاصة

المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال ليست مِن صنع الخيال، وليست أمراً صعب المنال، هي شيء ساروا عليه فأوصلهم، ولو سلكت نفس طريقهم ستُصبح لك نفس المميزات التي يتمتع بها روّاد الأعمال الذين اقتديتَ بهم وأردتَ النجاح مثلهم.

 

المصادر

هنا، وهنا

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register