كيف يمكن للمدراء خلق بيئة عمل فعالة للموظفين؟

ما هي بيئة العمل الفعالة، وما الذي يمكن أن يفعله المدير لإنتاجها والحفاظ عليها؟

بيئة العمل الفعالة هي بيئة تؤدي إلى إيجاد مكان عمل مليء بالموظفين ذوي الكفاءة العالية والاحترام والنضج والمسؤولين الذين يسعون لتحقيق هدف مشترك. إنه نوع العمل الذي يشعر به الموظف بالفخر والراحة.

يزدهر الموظفون في بيئات العمل المهنية حيث يشعرون بالاحترام والمعاملة العادلة في جميع الأوقات. الكثير منا يضجر من كونه يعمل  في بيئة عمل روتينية مملة.

إذن ما الذي يمكن أن يفعله المدير لإنشاء بيئة عمل احترافية مع الحفاظ على استمرارها فعالة؟ في الواقع، كل شيء يبدأ وينتهي مع قائد الفريق.فيما يلي بعض الإجراءات لتحفيز بيئة عمل احترافية.

التوظيف

أدرج عناصر الاحتراف في توصيفات الوظائف. وانظر إلى ما وراء السيرة الذاتية للإعجاب بالشخصية التي تريد توظيفها والمهارات التقنية التي يمتلكها، اسعَ لاختيارٍ فعالٍ مناسبٍ لطبيعة عملك.

كن نموذجًا يحتذى به

الوصف الوظيفي الذي يتضمن السلوكيات المهنية لا قيمة له، إذا لم يكن مدير  الفريق ذاته المثل الأعلى لذلك. فالمدير الذي لا يتخلق بسلوكيات المهنة فلا يتوقع ذلك أبدًا من فريقه.

على النقيض، فإن المدير الذي يبقى ملتزمًا و يعترف بالأخطاء، ولا يفقد أعصابه، ولديه دائمًا موقف إيجابي. سيكون مثالًا إيجابيًا لباقي أعضاء الفريق، ويتوقع منهم نفس الشيء.

الغاية لا تبرر الوسيلة

عندما يقول أحد المديرين، "كل ما يهم هو النتائج، وأنا لا أهتم بكيفية الوصول" فهذه دعوة لسلوك غير مهني. يعمل المديرون الفعالون بجد لضمان عدم عبور أي شخص لخط غير أخلاقي. إذا تم إخبارك أنه يتم حساب النتائج فقط، فهذا دليل على بيئة عمل محتملة السمية.

كافئ وعاقب

لا شيء يرسل رسالة أقوى من "التتويج والعقاب". أي مكافأة السلوكيات الصحيحة والاحتفاء بها، ومعاقبة السلوكيات الخاطئة. هذا يعني عدم السماح لنتائج أفضل ابتعدت عن السلوك غير المهني، وكافئ السلوكيات الصحيحة حتى لو لم تكن النتيجة ما كنت تبحث عنه.

تقديم ملاحظات وتوجيهات

في بعض الأحيان، يحتاج الموظفون، وخاصة الجدد منهم، إلى شخص ما ليأخذهم جانبًا ويقدم لهم التعليقات والتوجيهات. يمكن أن يقوم أحد زملاء العمل المحنكين بتقديم هذا النوع من النصائح البناءة.

لا تتجاهل التعليقات الواردة من الآخرين

لا يكون المديرون دائمًا في وضع يسمح لهم بمراقبة أمثلة للسلوك غير المهني، لذلك عندما يتم تقديم شكوى إلى المدير، لا ينبغي الاستخفاف بها. اشكر الشخص، وتأكد من أنك ستنظر فيها.

وفّر بيئة عمل مادية تشجع على الاحتراف

إذا كنت تتوقع سلوك وسلوك من فئة الخمس نجوم من موظفيك، ابدأ بمنحهم بيئة عمل من فئة الخمس نجوم، قُم بتقطيع الزوايا على مساحات المكاتب، الأثاث، الديكور المكتبي، خدمات التنظيف والصيانة وغيرها.

دافع عن موظفيك

 إذا كان أحد موظفيك عرضة للمضايقات أو الإساءة أو نوبة غضب أو أي نوع آخر من السلوك غير المهني قادم من إدارة أخرى أو حتى من عميل، فإن الأمر متروك للمدير لإعلام الموظف بأن هذا غير مقبول و ليس عليه تحمل ذلك. يجب على المدير أن يدعم الموظف، وعند الضرورة مواجهة المذنب نفسه.

الخلاصة

يعمل المديرون والقادة الفعالون جاهدين لدعم تطوير بيئة عمل فعالة. من المهم للغاية بالنسبة للشركة والفريق ومهنتك أن تنتهز الفرصة للتميز.

 

المصدر

 

 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register