برنامج ولاء العملاء …كيف يعمل على زيادة مبيعاتك؟

برنامج ولاء العملاء

برنامج ولاء العملاء، هو برنامجٌ يهدف إلى تعزيز رغبتهم الشرائية منك، وعدّم تسربهم أو استغناءهم عن علامتك التجارية. ويمكن شرح برنامج ولاء العملاء ببساطةٍ أنّه اليد أو الخيط الخفي الذي يُبقي على زبائنك على تواصل دائمٍ معك والحرص على الشراء منك وتفضيلك عن أي علامةٍ تجارية أخرى منافسة لك.

في الأسطر التالية سنتحدث عن برنامج ولاء العملاء، أهميته، وكيف يمكن للشركات الحفاظ على زبائنهم وعملائهم عن طريقه، وهل يختلف برنامج ولاء العملاء من شركةٍ إلى أخرى؟

فوائد برنامج ولاء العملاء

  1. تعزيز الإيرادات

ذكرنا أن الهدف الأساسي من برنامج ولاء العملاء هو معالجة اهتمام العميل وتنميتها وتضمينها في خطط الشركة التسويقية. مثل هذه البرامج تحقق زيادةً في الأرباح عبر تحفيز العملاء على الإنفاق، وكلما زاد احتفاظ الشركة بالعملاء كلما استطاعت أن تزيد إيراداتها بنسب تتراوح ما بين 25%-100%. بطبيعة الحال هذا الأمر يتطلب منك وهب عملائك بعض الحوافز التي يرغبون بها من أجل جذبهم للإنفاق في خدماتك.

كلما زاد احتفاظ الشركة بالعملاء كلما استطاعت أن تزيد إيراداتها بنسب تتراوح ما بين 25%-100%.

 

2. تقليل المنافسة

يُحافظ برنامج ولاء العملاء على تقليل إنفاقك المالي في المنافسة ضد خصومك، ويُقلل من حاجتك لخفض السعر. برنامج ولاء العملاء له قيمة جميلة وهي التعامل العاطفي مع العميل. إن استطعت كسب هذا الأمر فإنك ستُعلي اسم علامتك التجارية وستحول شركتك من مجرد شركةٍ عاديةٍ إلى واحدةٍ من أكبر العلامات التجارية في منطقتك.

3. برنامج ولاء العملاء وكسب عملاء جدد

لا يعمل برنامج ولاء العملاء على الحاليين فقط، بل يمكن عبر خصوماتك أو وسائل الجذب أن تُشجع الآخرين على الانضمام إليهم. ابدأ بصنع قوائم المراسلات الخاصة بك، شجع عملائك الحاليين على التحدث عنك، امنح مكافئات لمن يستطيع جذب الآخرين لك، قدّم خصومات لكل من يستطيع جذب زبون جديد معه.

4. حفظ المال

أن تستخدم عملائك الحاليين ليقوموا بعملية التسويق الشفهي لك والحديث عنك يوفر هذا عليك عناء التسويق ودفع المال لجذب عملاء جدد. بعض المحال صنع زاويةً خاصةً بالتصوير بعد قياس الملابس، هذه الزاوية على بساطتها كانت طريقةً للحفاظ على الزبائن الحاليين، كما أنها وسيلة لجذب عملاء جدد عبر مشاركة الزبائن الحاليين صورهم عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، هذه الزاوية البسيطة التي لم تُكلّفه شيئاً قامت بتوفير الكثير الذي كان سينفقه على الإعلانات الممولة وكانت أحد أنواع برنامج ولاء العملاء بشكله البسيط.

5. الوصول إلى البيانات

تشجيع عملائك لتسجيل بيانتهم لديك وصنع قوائم بريدية سيزيد من سهولة الوصول لهم مستقبلاً وزيادة فاعلية برنامج ولاء العملاء. تُعتبر الخصومات والهدايا أحد أفضل الطرق لفعل ذلك. كما أنّ هذه البيانات المستخدمة يمكن إعادة الاستفادة منها في فترات دورية للتقرّب من العميل. رسالة في عيد ميلاده، خصم إذا أدرج مناسبةً خاصةً وقام بشراء الهدية من علامتكم التجارية وغيرها من الأساليب التسويقية التي يمكن اعتمادها بناءً على اهتمامات العملاء لديك.

وتُعتبر البيانات أهم الأسلحة في العصر الحديث حيث تتنافس الشركات على اقتناء أكبر كمية من بيانات عملاءهم لضمان ولاءهم المستقبلي ولتسهيل عملية الدراسة، ولتتبع العملاء الذين لم يعودوا يستخدموا المنتج وإعادة جذبهم مرةً أخرى.

ما هي أشهر الطُرُق المستخدمة في برنامج ولاء العملاء

وربما هي أول الأشياء التي كنا نراها صغاراً، جمّع أكبر عدد من أغطية المنتج الفلاني لتحصل على هدية. اليوم أصبح هذا الأمر يتم بشكل مؤتمت في كثير من الأمور، فمجرد دخول اسمك في الأجهزة الإلكترونية الخاصة بمبيعات الشركة تبدأ النقاط بالتجمّع لتُصبح هديةً لك فيما بعد أو يمكن استبدالها بعائد مادي. أحد المنصات العربية الخاصة بالكتابة التي باتت تتبع هذا الأمر هو منصة رقيم، حيث يمكنك الكتابة وإن وصل حدّ النقاط أو الرقمات لمستوى معين يمكنك استبداله بعائدٍ ماديّ، وهي بهذا تضمن ولاء الكُتّاب لها وتحدّ مِن قدرة المنصات الأخرى على جذبهم منها وتشجع كُتّاب جدد للانضمام للمنصة.

المستويات أو الامتيازات هي أحد الطرق التي يستخدمها برنامج ولاء العملاء للإبقاء على المستخدمين الحاليين واستخدام الدعاية الشفهية منهم لجذب عملاء جدد. نرى هذا الأمر في اليوتيوب عبر اليوبيل الذي يهبه للمشتركين بحسب عدد مشاهديهم، فكلما تعدى المشترك عدد مشاهدات معين ارتقى من البرونزي، الفضي، فالذهبي وهكذا. هذا الأمر يمكن رؤيته أيضاً في الفيس عبر إعطاء المستخدم شعار أفضل المعجبين بصفحة ما فتجده يبقى على تواصل مع هذه الصفحة لإبقاء الشعور الداخلي بأنه أصبح مميزاً بهذا الشعار. بعض الأشياء البسيطة التي لا تحتاج إلى مال يمكن بها ضمان استمرار ولاء العملاء وتشجيع عملاء جدد.

قد تذهب إلى مطعم بشكلٍ دائمٍ فيقول لكَ لأنك زبوننا هذا الفنجان على حساب المحل. هذا الأمر بات واضحاً في الإنترنت، فكلما دفعت اشتراكاً معيناَ لمدة سنةٍ أو بمبلغ معين فإنك تتمتع بمميزات عن غيرك ممن دفعوا أقل. تخيل نفسك وكأنك تجلس في دار الأوبرا في أماكن الرؤساء. هذا هو الأمر مع العضويات المميزة.

كثير من المطاعم تضع ورقةً اشترِ بقيمة كذا واضمن وجبةً مجانيةً تُقدم لغريب أو محتاج. بعض العلامات التجارية الكبيرة يُعرف أنها تتبرع لجمعيات خيرية مقابل كل قطعة يتم شراؤها منها.

يُقدم الفيس خدمة الألعاب، بعض المطاعم تُقدم مساحةً مجانيةً فيها للعب الأطفال إن تناول الشخص وجبته مع عائلته، بعض محال الملابس النسائية والمكياج توفر أرجوحة للأطفال لإعطاء مساحة للسيدات بالاستمتاع بالشراء من المحل، وغيرها من الأفكار التي تعمل على حل مشكلة قد تُعيق العميل من الشراء. أنت بذلك جعلته ينتمي لكَ ويحترم رغبتك في تشجيعه على الاستمرار بالتعامل معك.

الخلاصة

يميل الأشخاص لتكرار الشراء من ذات المكان، وتميل العائلة إلى التعامل مع ذات المحل، بل حتى قد يمتد هذا الولاء لأجيال متتابعةٍ. برنامج ولاء العملاء ليس برنامجاً لعام أو عامين، بل بعض اللمسات الخفيفة قد تجعل من اسمك ماركةً متداولةً لعقود. ابدأ بصنع برنامج ولاء العملاء خاص بك الآن. ادرس احتياجات زبائنك وعملائك، اعرف ما الذي يحتاجونه، وما المشكلة التي تواجههم في التعامل معك، قم بحل المشكلة، واصنع من العميل المؤقت عميلاً دائمَ التحدث عنك والتعامل معك.

 

 

المصادر

هنا، وهنا

 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register