كيف تبدأ عملك الخاص ؟

لا بد وأن الحصول على فرصة عمل أمر يشغل  ذهن الخريج الجامعي ومن سواه والأقل عمرًا أيضًا، فالعمل الخاص لا يتربط بسن معين.

فقد يفكر شاب في السابعة عشر من عمره في افتتاح مشروع  أوعمل تجاري صغير يدرُ عليه القليل من المال، وهو في الوقت نفسه سوف يتعلم مهارة التفاوض مع الزبون، وكيفية تحقيق ربح أكبر، ومعرفة التجار الكبار وتكوين شبكة علاقات اجتماعية عملية تساعده على التوسع وتحقيق النجاح بشكل مبكر جدًا.

وقد يعتقد الكثيرين أن الحصول على عمل خاص جاء من قبيل المصادفة أو ضربة حظ كما يقولون، متناسين حجم العثرات والصعوبات التي واجهها الناجحون قبل الحصول على عمل خاص.

2

في هذه المقالة، سأساعدك على بدء عملك الخاص عبر مجموعة من النصائح من خلال خبرتي البسيطة في العمل الحر

اقرأ 

رغم أن الغالبية العظمى من الناس  تُهمش دور القراءة في الحصول على عمل خاص، فإن التجربة تثبت عكس ذلك، فكثيرًا ما تأتي الأعمال من خلال القراءة والمطالعة، وهي سمة يتمتع بها الأشخاص الناجحون في الحياة والذين حققوا ثرواتهم الخاصة، و يعتبر بيل غيتس مؤسس مايكروسفت واحداً من الناجحين الذين وضعوا لأنفسهم قائمة قراءة سنوية، وقد اشتهر غيتس بقراءته 50 كتاباً كل عام.

ابحث

البحث عن فكرة ما لبدء عملك الخاص بات سهلاً جداً، فشبكة الإنترنت توفر أغلب المعرفة وكما توفر إمكانية الترجمة من لغة إلى أخرى، وحين تبحث عن معلومات تدعم فكرتك ومدى صلاحيتها سوف تجد الكثير من المعرفة التي تدلك على طريق الصواب.

33

قارن

حين تحصل على المعلومات لا تكتفي بمعرفتها أو تدوينها، بل قارن ما حصلت عليه من مصدر ما مع ما حصلت عليه من مصدر آخر، على سبيل المثال إن كنت تفكر بخلق موقع ينافس الفيسبوك وتويتر، فاجمع كل ما يتميز به موقع الفيسبوك وما يتميز به موقع تويتر ثم قارن ما هي الميزات الأفضل لكل منهما وخذها وحاول خلق موقع أفضل من ميزات كلا الموقعين.

استكشف

الحياة اليومية مليئة بالمواقف، والسير طويلاً على خط الحياة لا بد وأن يعثرك ويضعك على مفترق طرق قد تتوه عنده وهنا عليك أن تكتشف طريقك  والاسكتشاف يأتي نتيجة التفكير المستمر والتحليل والاستنتاج من أجل خلق حيلتك الخاصة، ومن ذلك شعور “هامفري ديفي” بحاجة الناس للضوء ليكون أول من فكر باختراع المصباح الكهربائي.

لاحظ

إذا كنت تملك عيناً ملاحظة، فقد امتلكت نصف الذكاء، فمن خلال عينك تلاحظ نواقص الأمور وبذلك تستطيع أن تعمل على فجوات لا يلاحظها الناس، فملاحظة حاجتنا للتواصل عن بعد خلقت العديد من مواقع التواصل.

حل المشكلة

إذا كنت تجد أن رفع الآلات الثقيلة إلى الطابق الثالث أمراً يصعب تكراره، ففكر بحل هذه المشكلة.

عمل1

ضع خطة 

قبل أن تبدأ عملك الخاص ضع خطة، أجب فيها عن الأسئلة التالية : من أين سوف تبدأ ؟ ما هي إمكانيات التنفيذ؟  ما هي المهارات التي تتمتع بها وسوف تساعدك على التنفيذ؟ من هم الأشخاص الذين سيعملون معك؟ إلى ماذا تحتاج من الأدوات والوقت؟

ضع أفضل الطرق للتنفيذ

ما هي أفضل طريقة لتنفيذ عملك الخاص والبدء به؟ ما هو الأقل تكلفة والأقل جهداً والأقل وقتاً؟

سوّق نفسك

كن اجتماعياً في الوسط الذي يلبي حاجات مشروعك الخاص، وحاول أن تسوّق نفسك من خلال التحدث عن أفكارك الخاصة وتوجهاتك المستقبلية وطموحاتك التي تود الوصول إليها.

23

كوّن فريق عمل

أحد أهم أسس نجاح أي عمل هو تكوين فريق عمل قوي ومتكامل ومتماسك حيث يتمتع كل عضو في الفريق بمهارات قوية تخدم الفكرة الأساسية للمشروع وتنميها، فإذا كان عملك الخاص تطبيق للهاتف المحمول ابحث عن مصمم ومبرمج محترف لتكون فريق سريع الإنجاز ولا يضيع وقتك الثمين.

اقتحم السوق

عندما تشعر أنك جاهز للدخول إلى السوق اقتحمه بقوة من خلال من خلال تقديم (سلعتك/ منتجك) بمميزات لا تتوفر في (سلع/ منتجات) منافسة.

لا تستسلم في البدايات

أي بداية صعبة، سواء في العمل أو في غيره، ومعيار نجاحك في أي أمر هو قدرتك على التحلي بالصبر والعزيمة للاستمرار.

تعلم من أخطاءك ودوّنها

من طبع الإنسان أن يخطئ ويتخذ قرارات خاطئة ويقع في معضلة ومشاكل، وذلك شيء مفيد يصقل الإنسان ويساعده على القيادة السليمة، ولا تنس أن تدوّن أخطاءك وتضعها في قائمة حتى تتجنب تكرارها.

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register