تعرف على أبرز 10 عقبات تؤثر على نجاح المشاريع

في بعض الأحيان مشاريعك قد تنطلق من مشكلة واحدة إلى أخرى. هذا يمكن أن يسبب شعوراً محبطاً بالنسبة لك، ولكن ينبغي ألّا تدع تلك المشاكل تتفاقم واسعَ إلى حدها.
بطبيعة الحال، إذا كان لديك فكرة واضحة عن العقبات الرئيسية التي تؤثر على نجاح المشاريع فهذا سيساعدك كثيراً بلا شك،
لذلك إليك أبرز 10 عقبات تؤثر على نجاح المشاريع.

1.أصحاب المصلحة

ينبغي أن يكون لأصحاب المصلحة الدور الكبير للوصول بالمشروع إلى خاتمة ناجحة ولكن هذا ليس هو الحال دائماً. إذا كانت الأمور تبدأ بشكل سيء بين فريق المشروع وأصحاب المصلحة ذلك يمكن أن يسبب خطراً كبيراً على نتائج العمل بالكامل.

2.فريق المشروع

وبالمثل، يوجد فريق المشروع لمساعدة مدير المشروع، ولكنه لا يعمل دائماً على هذا النحو. هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تسبب الخطأ هنا. على سبيل المثال، يمكن أن تفتقر إلى المهارات اللازمة للعمل أو أنها ببساطة يمكن أن تفتقر إلى الطاقة والدوافع اللازمة. لذلك فإنه من الأفضل أن تتعرف على أية تحديات محتملة في هذا الصدد في أقرب وقت ممكن.

3.مقاومة التغيير

كمدير مشروع سوف تسعى للتعامل مع التغيير ولكن هذه الفكرة لن تكون مريحة جدًا بالنسبة للجميع. لذلك أن تمرن موظفيك وتجعلهم على استعداد للتصرف والتجاوب مع أي تغيير يطرأ أمر مهم.

4.نطاق التغيير بالشكل

هذا  خطر كلاسيكي على المشاريع ولكن عليك ألّا تتجاهل ذلك ببساطة لكونه يبدو مألوفاً جداً. 

5.قلة الموارد

الموارد قد تختفي في أشد الحاجة إليها. مع تقدم المشروع ومن أجل تجنب أن تجد نفسك فجأة من دون أجهزة الكمبيوتر أو بدون الحاجات التي يحتاج إليها الناس.يجب أن يكون لديك مخزوناً إحتياطياً وموزعين تعتمد عليهم وقت الشدّة.

6.مسؤوليات غير واضحة

على مدير المشروع أن يكون واضحاً حول مسؤوليات كل موظف بالشركة. ليعرف كل شخص دوره الذي عليه أن يؤديه وما هي صلاحياته والتزاماته.

7.خطة رديئة

خطة المشروع هي على الأرجح أهم وثيقة في كامل أجزاء العمل. من دون خطة مدروسة لا شك في أنك سوف تواجه مشاكل في مرحلة ما. احرص على تعيين خطة المشروع بوضوح في بداية المشروع ثم تحديثها مع تقدم المشروع. 

8.ضعف في التواصل

التواصل الجيد أمر حيوي إذا كنت تريد التأكد من أن العمل يجري بسلاسة وأن الجميع يعرف أين يقف. إن استراتيجية التواصل شيء مهم  لا بد منه في أي مشروع.

9.تغيير الأهداف

من أبرز الأشياء التي  يمكن أن تعرقل أي مشروع هو مسألة الأهداف المنقولة. إذا طلب منك العمل على شيء واحد ثم يتغير إلى شيء مختلف تماماً فإنه من غير المرجح أن يكون ناجحاً. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى التأكد من أمرين، الأول هو أن خطة المشروع الأولي والوثائق كاملة والثاني هو أن عملية مراقبة التغيير قوية.

10.مدير المشروع

وأخيراً، نحن بحاجة إلى التأكد من أننا لا نبدأ الاعتقاد بأن الجميع هو المشكلة وأن مدير المشروع  لا يُخطئ. الشخص المركزي في المشروع و الذي يقوده تقع على عاتقه الكثير من المسؤوليات.

 

 

 


المصدر
 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register