تجنب 9 من أكثر أخطاء السيو شيوعًا

يعتبر السيو (SEO) الطريقة الوحيدة للعثور على المحتوى الخاص بك، وضروري لمسوقي المحتوى من أجل فهم الأسس الرئيسية. لكن هناك بعض الاقتراحات التي تسعى لمساعدتك في تحسين كفاءة السيو لموقع ليست مجدية.

1- أنت تبحث عن عدد نقرات الإعجاب، وليس عن الروابط:

يعتبر التفاعل المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا هامًّا من أجل المحتوى الخاص بك، فهو يعني وصوله إلى عدد كبير يمكن جوجل من متابعته، لكن تأكد من إدراج رابط واحد على الأقل في مقالك حتى ينتقل إليه الجمهور بعد قراءة المحتوى.

2- لا يوجد مصدر للمحتوى:

لا تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي هي مكان ملائم للمحتوى الخاص بك، بالرغم من أنها يمكن أن تكون مكانًا ملائمًأ لتعزيز المحتوى، لكنه لن يظهر في كود المصدر HTML الخاص بالصفحة (وهو ماتديره عنه محركات البحث). لذا احرص على أن توفر مدونة خاصة بشركتك حيث يمكنك تضمين عناوين المحتوى في كود المصدر وبالتالي تحفيز السيو.

3- أنت تستهدف الجمهور الخطأ:

قد تكتب محتوى يرضي زباءنك لكن لا يحتل مراكز عالية في السيو، وإذا أردت زيادة مراكز السيو يجب أن تتم كتابة محتوى ينجح في جذب المستخدمين الفعالين على جوجل، كأصحاب المدونات والمواقع، والباحثين، والصحافيين، ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الفاعلين.

4- أنت لا تطلب المساعدة من شخص قوي ومؤثر في مجال السيو:

هذا النوع من الأشخاص يستطيع غرس البذور في مواقع التواصل الاجتماعي، فهو يحفز إيصال المحتوى الخاص به إلى المشتركين في قناته و ومتابعيه، لذا ينصح مسوقي المحتوى ببناء علاقات بهؤلاء المستخدمين الأقوياء لتحفيز السيو وتحقيق الأهداف المحددة.

5- أنت تستخدم المفردات بطريقة خاطئة: 

ابحث عن الكلمات التي تستخدمها الفئة المستهدفة عند البحث باستخدام أدوات مثل: مؤشرات جوجل، أو ابدأ بكتابة الكلمات في صندوق البحث على جوجل ولاحظ الاقتراحات التي تظهر تحت الكلمة فهذه الاقتراحات هي الأكثر شيوعًا.

6- أنت تحطم موقعك:

عندما تنشئ موقع جديد أو تعيد تصميم موقعك لا تضيع صفحات الموقع القديمة، فأنت بذلك تخسر المرتبة التي وصل إليها الموقع في التصنيف. كما أن الصفحات القديمة التي تزيد السيو يجب أن تحتفظ بها بل وتسعى من أجل تحفيز إعادة نشرها.

7- ليس لديك خطة للتواصل المنتظم:

حدد خطة وضع عملية واضحة من أجل قياس وصولك للأشخاص المؤثرين. ولتسهيل وضع هذه العملية قم بإنشاء برامج للبحث عنهم، وزد قوة علاقة الشركة بالزبون، وانشر النماذج للتخصيص لفئة معينة، والتعديل، والمتابعة، وحدد الأداة المناسبة لطرح الاقتراحات.

8- أنت لا تجمع المعلومات:

اعرف الكلمات المفتاحية الناجحة في موقعك ومواقع منافسيك، وضع أسس لذلك وتابع نجاح الكلمات المفتاحية التي تستخدمها، وهذه بعض الأدوات التحليلية التي تساعدك في ذلك:

  • Authority Labs: توفر تقرير يومي عن تصنيفات محركات البحث.
  • Voot: تتابع مؤشرات أداء مقاطع الفيديو على يوتيوب، وبيانات التفاعل، والتعليقات، وحتى البحث.
  • Google Webmaster/ Ahrefs/ Majestic SEO/ Open Site Explorer: توفر أدوات لقياس كم وجودة الروابط، وبعضها سيظهر لك كيفية مقارنة إحصائيات روابطك بالروابط الأخرى.

9- أنت تصدق خرافات السيو:

إذا كنت تعتقد أن وصف ميتا سيساعد السيو الخاص بموقعك، توقف عن ذلك، فهذه إحدى الخرافات الشائعة. لأن السيو علم تجريبي يتطلب منك تعلمه وفهمه بدلًا من اتباع الشائعات التي تدور حوله.

تذكر: علمك بالشيء وتعلم أدواته سيساعدك على إتقانه، وتوظيفه من أجل تحقيق أهدافك. 

المصدر

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register