محتوى الفيديو .. ثورة التسويق القادمة!

التسويق بالفيديو هو المستقبل، فأكثر من 750 مليون مشاهدة تتم لفيديوهات الفيس بوك وحدها كل شهر، أقل وقت يقضيه متصفح الفيديوهات على الفيس بوك هو دقيقة واحدة. فإذا كان التسويق بالفيديو هو المستقبل، فإنك في المكان الصحيح الآن للإجابة عن كافة تساؤلاتك. لكن علينا في البدء أنْ نعرف أنّ هناك ثلاثة أنواع مِن منشئي المحتوى.

أنواع مُنشئي المحتوى المرئي

  • المؤثرين
  • المسوّقين
  • الهواة

تختلف عملية التسويق بالفيديو باختلاف مُنشئ المحتوى، وكذلك يختلف المحتوى المُقدّم للجمهور. لهذا عليك أن تُحدد في البداية مَن سيصنع لكَ الفيديو، وإلى أي جمهور ستوجه هذا الفيديو.

لأن الغالبية العُظمى حالياً هي ممن يمتلك محتوى فيديو على صفحته التي يديرها ويمتلك بالفعل عدداً من المشاهدين والمتابعين لهذه الفيديوهات فإنّ حديثنا في البداية سيتم توجيهه لهذه الفئة، مع ترك بعض الإرشادات في نهاية المقال لمُستجدّي عملية التسويق بالفيديو.

أولاً: تقنيات التسويق بالفيديو لمن يمتلك محتوى مُسبق

  1. تتبع الفيديو

توفر لك العديد مِن المنصات تحليلاً مجانياً للفيديو الذي قمت بنشره مثل: تويتر، أو إنشاءه عبرها مثل: فيمو (Vimeo)، هذا التحليل المجاني يُساعدك على تقييم الفيديو من خلال التقارير والبيانات الآنية وطويلة الأجل. مِن خلال تلك التقارير ستستطيع تحدد نجاح الفيديو في الوصول للهدف المنشود، وما هي الفئات التي اهتمت بهذا الفيديو أو ساعدت في نشره لكَ عبر مُشاركاتها المجانية التلقائية.

  1. تتبع مشاركة الجمهور للفيديو

تعرّف بالضبط على كيفية ملاحظة الأشخاص للفيديو، ومنصة مثل منصة  فيمو تسمح لك باستبدال الفيديو بإصدار مُحسّنٍ دون أن يتأثر الفيديو السابق ودون أن يتأثر رابط المشاركة، والأجمل أنك ستستطيع تحسين الفيديو في أي وقت دون التأثير على الإحصائيات وعدد الإعجاب السابق الذي حصلت عليه.

  1. اعرف جمهورك

أنت تمتلك بالفعل جمهور، يهتم بك، ويشارك المقاطع، تحديد فئة جمهورك والأجهزة التي يستخدمونها وأماكن تواجدهم يساعدك على تعزيز السوق الآني وربما يُتيح لكَ مجالاً لبدء سوق مستقبلي. التسويق بالفيديو قد يفتح لكَ عالماً لم تتخيل أنك ستذهب إليه في يوم ما.

ثانياً: تقنيات التسويق بالفيديو لمن يُريد إنشاء محتوى لأول مرة

هذه أول مرةٍ لكَ في إنشاء المحتوى المرئي، وتريد أن تعمل على تسويق منتجاتك باستخدام تقنية التسويق بالفيديو لِما سمعت عنه، لا ألومك في تفكيرك هذا، بل وأشجعك عليه، فكل الإحصائيات تسير في اتجاه التسويق بالفيديو، فإلى جانب إحصائيات مشاهدة الفيديوهات التي ذكرنها في بداية المقال أيضاً هناك السناب شات حيث تبلغ إحصائيات المشاهدة عليه ما يقارب 10 ملايين أيضاً، وهناك المنصات الاجتماعية الأخرى، والأرقام في تصاعد سريع مقارنة مع أي محتوى آخر.

الفيديوهات سهلة المشاهدة والتفاعل ومسلية ولا تستغرق من الشخص الكثير من الوقت  لهذا عليك إجادة صنع محتوى ملائم لحملتك التسويقية، وبما أنك لست معتاداً على هذا الأمر بعد، فلا مانع من ارتكاب بعض الأخطاء، الأخطاء في صناعة المحتوى هي التي ستُعلمك ما يريده الجمهور منك حقاً.

أشياء يجب إتقانها في عملية التسويق بالفيديو للمبتدئين

  • ضع خطة وسِر عليها.
  • ابدأ بما تعرفه عن اهتمامات جمهورك
  • قم بدراسة لمعرفة المزيد من اهتمامهم
  • تعامل مع أحد المؤثرين
  • استخدم الإعلانات بشكل متكرر
  • قم بتحليل التفاعل مع الإعلان
  • جدد عملية التسويق بالفيديو بما يتماشى مع الجمهور

التسويق بالفيديو وأنواع محتوياته

ذكرنا أن مُنشئي المحتوى المرئي الذي سيتم استخدامه في التسويق قد يكونوا من الهواة، أو المؤثرين، أو المسوّقين. وهنا يختلف المحتوى المُقدم تماماً. فكلٌ منهم سيقدم لك محتوى يتناسب مع جمهوره أو محتوى يرى أنه سيُناسب جمهورك. وسينقسم المحتوى إلى أنواع رئيسية مثل:

1. التسويق بالفيديو التوضيحي

وهو الفيديو القصير الذي يُستخدم لشرح المُنتجات.

2.  المدونات

إنشاء محتوى يلائم ما يعرضه الشخص في مدونته الشخصية أو في مدونة موقعك وتتلاءم مع الجمهور.

3. مقابلات

إما لمؤسسي العمل، أو لمن أُعجبوا بما يتم تقديمه من مُنتجات، أو لأشخاص يُظهرون طلباتهم وما يحتاجه العمل من تحسين وكيف استطاعت الشركة أن تُلبي طلباتهم.

4. الدروس التعليمية

بعض النصائح عن المنتجات خاصةً في مجال الأدوات الصحية، التجميلية، والرياضية، أو المُنتجات التي يتطلب استخدامها طرق معينة دون غيرها.

5. العروض التوضيحية

ويتم في هذه الفيديوهات الإجابة لماذا على المُشتري اقتناء هذا المُنتج دون غيره؟ وما هي المميزات التي استطاع هذا المنتج التفوق بها على المُنتجات الأخرى؟

6. البث المباشر

يفضل كثيراً من الجمهور هذه الطريقة وهي إحدى أشهر الطُرق التي يستخدمها المشاهير للدعاية عن مُنتج ما عبر قنواتهم، كفيديوهات تناول الطعام في مكان ما، أو عبر إظهار فتاة نفسها وهي تضع مستحضرات العناية بالبشرة ويتم تصوير اسم المنتجات أثناء البث المباشر والإجابة عبر تساؤلات الجمهور عمّا وجدته مميزاً في المُنتج، ومثل هذه الأفكار، بل حتى أن بعض محلات بيع الملابس بدأت في استخدام هذه الطريقة عبر ممارسة اللعب والمرح أثناء البث المباشر، وأحد أفكار هذه الألعاب:

"يقوم ثلاثة مِن العاملين في متجر بيع الملابس بتحديد نصف دقيقة يختار كل شخص منهم ملابس من المتجر، بعد ذلك يبدأ تصويت الجمهور على أفضل زي تلائم مع بعضه البعض"

أنت هنا قد دمجت الجمهور معك في رحلة سريعة في محلك أو متجرك، ثم قمت بقياس مدى التفاعل، وبالتأكيد ستعرف من اختياراته ما نوعية البضاعة التي يُفضلها والتي يمكنك التركيز عليها وبيعها مستقبلاً، وما هو عمر الفئة التي تفاعلت معك والعديد من الأشياء الأخرى.

تغيرات التسويق بالفيديو في 2019

بحسب الإحصائيات فإن هناك موقع واحد لكل 4 أشخاص، هل تتخيل معي هذا الكم الهائل من المواقع على الإنترنت. التنافسية أصبحت عالية جداً عالمياً وعربياً أيضاً. لكن هناك أمور أساسية ستتغير وعليك البدء بأخذها في الحسبان

1. البحث الصوتي

عليك أن تُساعد محرك البحث في العثور عليك عندما يبحث الأشخاص عما يريدون صوتياً.

بعد أن كان البحث الصوتي يتم بنسبة 2 من كل 5 أشخاص في 2018 سيصبح النصف بالنصف في 2020، أي أن مقابل كل شخص يستخدم البحث بالكتابة هناك شخص يستخدم الباحث الصوتي.

هل أنت أصبحت مستعداً ليعثر عليك الباحثون؟ إن كانت الإجابة لا، ابدأ بالاهتمام بهذا الأمر، وليس هذا فقط بل هناك 30% سيبدؤون باستخدام الباحث الصوتي من خلال أدواتهم الصوتية المنزلية المساعدة أي بدون شاشة، لهذا على محتواك أن يكون قوياً في صوته وليس فقط في محتواه المرئي. ولأن هذا المجال هو أقل المجالات التنافسية، فإن استغلاله والبدء بتطويره لديك سيجعلك في مقدمة المواقع في المستقبل، إن أردت الصدارة عليك التفكير على المدى البعيد.

2. تعقيدات الخوارزمية

2019 قررت الخوارزمية تعقيد عملية التسويق، لقد بدأت بتجاهل الصفحات التي تحتوى على محتوى قليل يساوي 300 كلمة، وذات محتوى مكرر في صفحاتها، لقد بدأت بالاهتمام بطول المقال وبقدرته على ذكر تفاصيل مفيدة يحتاجها القارئ. من الجيد مساعدة الخوارزميات في صناعة محتوى مكتوب مميز إلى جوار محتواك المرئي لتعزز من ظهور المحتوى المرئي وزيادة فرصتك عند استخدامك التسويق بالفيديو.

الآن، عليك البدء بتحليل صفحتك ومعرفة: هل قام المحتوى بجذب الجمهور للمحتوى المرئي؟! أم أن التسويق بالفيديو هو الذي جذب الجمهور للمحتوى المكتوب؟! صُنْع توازن بين الأمرين هو ما سيضمن لموقعك احتلال المراتب العالية والحصول على الصدارة على المدى الطويل.

3. ركز على الجديد

عليك أن تبدأ باستقطاب محركات البحث عن طريق الإضافة الدائمة، ومتابعة ارتفاع موقعك، كلما ارتفع كلما استقطب عدد أكبر من الزبائن. مع الانتباه أن بدء ملاحظة الارتفاع يجب أن تتم بعد 30 يوماً من النشر.

صناعة قناة خاصة على اليوتيوب واستخدامها لبث فيديوهات عامة وتسويقية قد يعزز من الزيارات على موقعك بنسبة كبيرة جداً.

يقول نيل باتيل يمكنني الحصول على 198380 زيارة شهرياً فقط من مشاهدات قنواتي على اليوتيوب. لهذا عند اهتمامك بتحسين الترتيب في جوجل لا تقم بإغفال تحسين مكانتك في اليوتيوب.

الخلاصة

2019 هو عام مجنون فيما يتعلق بعمليات التسويق بالفيديو وما نجح مرةً معك في السابق قد لا ينجح الآن، عليك ان تتعلم المتابعة السريعة، والتعرف على الذكاء الصناعي، نحن الآن في تسابق، موقعك ليس الوحيد، مدونة لكل 7 أشخاص، وموقع لكل 4 أشخاص. هل تعتقد أنه من السهل الوصول للجودة العالية التي تريدها والنجاح دون شحذ همتك للقتال، نعم، التسويق هو حرب عقول بين المسوقين، ادفع الآن تجن لاحقاً. نجاح التسويق بالفيديو هو نجاحك في صنع محتوى يلائم الجمهور وصوت يلامس إحساسه وخبير سيو يعزز تعرّف الخوارزمية عليك.

 


المصادر

هنا، وهنا

التسويق بالفيديو هو المستقبل، فأكثر من 750 مليون مشاهدة تتم لفيديوهات الفيس بوك وحدها كل شهر، أقل وقت يقضيه متصفح الفيديوهات على الفيس بوك هو دقيقة واحدة. فإذا كان التسويق بالفيديو هو المستقبل، فإنك في المكان الصحيح الآن للإجابة عن كافة تساؤلاتك. لكن علينا في البدء أنْ نعرف أنّ هناك ثلاثة أنواع مِن منشئي المحتوى. أنواع مُنشئي المحتوى المرئي المؤثرين المسوّقين الهواة تختلف عملية التسويق بالفيديو باختلاف مُنشئ المحتوى، وكذلك يختلف المحتوى المُقدّم للجمهور. لهذا عليك أن تُحدد في البداية مَن سيصنع لكَ الفيديو، وإلى أي جمهور ستوجه هذا الفيديو. لأن الغالبية العُظمى حالياً هي ممن يمتلك محتوى فيديو على…
تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register