الإنفوجرافيك المميز في خمس خطوات

الإنفوجرافيك

الإنفوجرافيك (infographic)، كما اشتُهرت التسمية في عالم النت أو الرسوم البيانية: هي عملية تحويل المعلومات المعقدة أو الكثيرة إلى أفكارٍ سهلةٍ مرئيةٍ مُبسطةٍ مركزة. هذه العملية تُساعد الأشخاص في فهم البيانات والمعلومات بشكل أسرع وأوضح. وإذا كنا نتحدث هنا عن عالم المدونين، أو المسوقين بالمحتوى، أو البائعين بشكل عام فإن الإنفوجرافيك يكون بسيطاً، صورة يتم فيها وضع بعض تفاصيل التواصل، أو أسعار المنتج، أو غيره من المعلومات.

دراسةٌ تقول أن المتصفحين العشوائيين للمقالات أو المحتويات عبر الإنترنت يقضون معظم وقتهم في تفقد الشكل العام والصور، وبالتالي هم يقرأون فقط 20% من المحتوى المكتوب. لهذا قد يلجأ المسوقين بالمحتوى أو أصحاب مواقع البيع أو غيره إلى استخدام الإنفوجرافيك لجذب المتصفح العشوائي لتفقد المزيد عنكَ وعن مدونتكَ وعن أعمالك. وذلك عبر لفت نظره بصور المنتجات وأسعارها ومواصفاتها باستخدام الإنفوجرافيك الملائم والجذاب.

5 خطوات لصنع الإنفوجرافيك الملائم

الإنفوجرافيك
الإنفوجرافيك

إن لم تكن مصمماً فإنك ستعتقد أنّ عملية صنع الإنفوجرافيك هي عملية مستحيلةٌ، لكننا هنا سنقوم بتعليمك خطوات بسيطة تضعك في أول سلم تصميم الإنفوجرافيك:

1.حدد أهداف الإنفوجرافيك الخاص بك

تصميم المحتوى بشكل جذاب
تصميم المحتوى بشكل جذاب

ذكرنا سابقاً أن تصميم إنفوجرافيك يعني صُنع رسومات توضح معلومات معينة. مِن أين تأتي هذه المعلومات؟ بُناءً على خطتك التي أعددتها سابقاً لبناء محتوى مميز بأعمالك، ستقوم باستخلاص أهم ما يعنيك وتبدأ بتحديد الهدف أو الأهداف الأساسية مِن الإنفوجرافيك بما يخدم خطة محتواك العام، ومن هذه الأهداف على سبيل المثال لا الحصر:

  • تقديم نظرة سريعة عن المشروع، كأن يكون خطة سير للمشروع.
  • تقديم شرح مبسط لعمليات معقدة.
  • عرض نتائج بحثية أو نتائج دراسات.
  • عقد مقارنات.
  • رفع الوعي الخاص بمشكلة ما.

عند اختيارك للهدف عليه أن يكون مشكلةً ملحةً يواجهها الجمهور الذي تتعامل معه، أو طريقةً فعالة لجذب الانتباه.

2.اجمع البيانات التي تريدها

إن كُنتَ تمتلك بياناتك الخاصة فهذا يُسهل عليك الأمر، بينما إن لم تكن تمتلكها فعليك البدء بالبحث عنها في مصادرها أو في محرك البحث جوجل. تُنتج الولايات المتحدة وحدها ما يُقارب 2.7 مليون جيجا بايت من البيانات في الدقيقة الواحدة، فكيف إن أضفنا لها المعلومات التي يُنتجها العالم في الدقيقة.

على الرغم من أن جوجل هو أحد أسرع مصادر المعلومات إلا أنك يمكنك العثور على معلومات في المصادر التالية:

  • قواعد المعلومات التابعة للولايات المتحدة.
  • ستاتيستا (Statista)، وهي منصة لقواعد البيانات الخاصة بمجال الأعمال كالسوشيال ميديا والألعاب وغيره.
  • بيو (Pew) وهو خاص بالاستبيانات العامة والسوشيال ميديا، وغيره.
  • وغيره من الأماكن الأخرى المخصصة لقواعد البيانات الكبيرة، بعضها يتم توفيره بشكل مجاني، والبعض يتم توفيره مقابل بعض المبالغ المالية.

اختر البيانات ذات الأهمية الكُبرى الخاصة بنطاق الإنفوجرافيك الذي تود تصميمه، ثم انتقل للنقطة التالية.

3.اجعلها مرئيةً

بعد أن انتهيتَ مِن جمع البيانات، الآن عليك أن تُظهرها بشكل جذاب، يعتمد الشكل الجذاب على عدة عوامل منها:

  • قدرة الإنفوجرافيك على كشف العلاقات.
  • قدرته على إظهار المتغيرات.
  • مدى تنظيمه.
  • مدى إظهاره للمعلومات بحسب أولوياتها وأهميتها.

وهنا إذا أردت مثلاً للأرقام أن تبرز عليك أن تميزها بلون ملفت للنظر، ولو كانت هذه الأرقام لعدة متغيرات يمكنك اختيار أيقونة أو كلمة بارزة مع الرقم، في حين أن المقارنات من الأفضل استخدام مخططات المقارنات المعروفة متعددة الألوان لإبراز الفروقات، وغيره.

4.صمم الإنفوجرافيك

حدَّدت المعلومات وألويات ظهورها والأيقونات التي تود استخدامها، الآن هو دور وضع كل تلك العناصر على صفحة واحدة.

وِفق هرم الأولويات عليك أن تضع أهم المعلومات التي تود للمشاهد أن يتعرف عليها بطريقة بارزة، ثم ابدأ بترتيب العناصر في التصميم الواحد بحسب تلك الأهمية.

5.أنْهِ الإنفوجرافيك بلمساتك الخاصة

80% مِن متصفحي الإنترنت يهتمون باستعراض المحتوى المرئي. تصميمات الإنفوجرافيك هي أحد هذه الصور المرئية التي يهتم بها الأشخاص.

أنت الآن بالفعل تمتلك الإنفوجرافيك الخاص بك، وقد وضعت المعلومات فيه بما يناسبك، لكن بعض الحركة فيه يَزيد من جماله. تبدأ اللمسات باختيار نوع الخط، فمثلاً لو تضمن الإنفوجرافيك آيةً فكتابتها بخط المصحف أو خطٍ يُبرزها عن باقي التصميم يُضفي جمالاً على تصميمك. إن احتوى الإنفوجرافيك صوراً للأشخاص فإظهار الصورة بطريقة مشرقة يزيد من جاذبية التصميم. وهكذا.

مواقع لتصميم الإنفوجرافيك

يمكنك الحصول على عينات مجانية عبر العديد من المواقع واستخدامها لصنع تصميمك، ومن هذه المواقع:

أو يمكننا توفير الوقت والمجهود عليك؛ اتصل بنا الآن، واطلب تصميمك الخاص، وفريقنا سيُقدم لك تصاميماً مناسبة، بأسعار منافسة. اطلب خدمتك مِن هنا. أو راسلنا على أكتبلك في الفيس بوك

للاستخدامات البسيطة، هناك العديد من التطبيقات التي توفر لك خاصية الكتابة على صورك باللغة العربية والانجليزية. يتميز استخدامها بالبساطة وتُناسب المشاريع الفردية في بدايتها، التي قد لا تملك دخلاً لإنفاقه على إنفوجرافيك احترافي الآن. لا يمكن القول أن الكتابة على الصور هي إنفوجرافيك لكنها قد تؤدي المهمة الحالية بأقل متطلبات وبخبرة بسيطة.

الخلاصة

اكتسب الإنفوجرافيك شعبيةً واسعةً في الآونة الأخيرة بين الشركات والمؤسسات وحتى صانعي الكتب، فهو أحد أفضل الطرق الفعالة في تقديم المعلومات وجذب المشاهد، وهو سريع أيضاً يُلائم العصر الذي نعيشه. الإنترنت يمتلئ الآن بالمعلومات بكافة أشكالها، وإن أردتَ أن تجد لنفسك مكاناً فيه عليك أن تتعلم صناعة الإنفوجرافيك حتى ولو كنتَ مجرد متصفح فيس بوك، فأولئك الذين يُحبون أن تزيد شعبيتهم عليه يصممون مقولاتهم الخاصة بشكل جذاب ويُدرجون كافة طرق التواصل على مقولاتهم.

لكن دائماً عليك أن تتذكر: كن بسيطاً، كثف المعلومات دون الإضرار بالعين، اختر الألوان المناسبة بحيث لا تتعدى 4 ألوان. كما أن التدريب الدائم يوصلك للعالمية، وإن أردت للإنفوجرافيك الخاص بك النجاح تابع التفاعلات عليه.

 

المصادر

هنا، وهنا

 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register