كيف تستثمر أوقات الفراغ ؟

من أشهر الحكم المعروفة (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك) ، فاستغلال أوقات الفراغ بكل ما هو مفيد و نافع أمر ضروري يجب أن يجتهد عليه الإنسان ، و يستثمر أوقات فراغه بحكمة ، لأن الوقت من الأشياء التي سيحاسب عليها الإنسان عند موته ، و كثيراً ما يضيع الكثيرين أوقات فراغهم دون فائدة ، فتمضي الساعات الطوال دون تحقيق أي عمل أو إنجاز يذكر ، و هذا يشكل علامة من علامات الفشل ، التي تجعل الإنسان في الحضيض ، ويقلل من قيمته و احترامه بين الناس .

 

فكيف يمكن استثمار أوقات الفراغ بكل ما هو مفيد ؟

 

  • اشعر بأهمية الأوقات التي تقضيها في عملك ، أو أثناء تناولك لطعامك ، فكما تشعر بأهمية هذه الأوقات اشعر أيضاً بأهمية وقت فراغك ، حتى تستطيع الاستفادة من هذه الأوقات بكل ما هو مفيد و نافع .
  • حاول أن تكسب نفسك مزيداً من التصميم و الإرادة في أوقات الفراغ ، فهذا يشكل دافعاً و حافزاً لديك للاستمرار للأمام .
  • تيقن في قرارة نفسك انك ستحاسب بين يدي الله على هذه الأوقات الطوال التي تقضيها دون أي عمل يذكر ، فالرهبة من الله قد تدفعك للاستمرار و إيجاد الكثير من الأعمال التي تقوم بها خلال وقت فراغك .
  • تجنب الجلوس مع أشخاص فاشلين ، لأنهم سيزيدون الأمر تعقيداُ من خلال إعطائك مزيداً من جرعات الفشل و الإحباط و اليأس .
  • صاحب الناجحين و حاول أن تقتدي بهم ، فالناجحين هم أكثر الأشخاص قدرة على استغلال أوقات فراغهم بكل ما هو مفيد و نافع ، ومصاحبتهم و الاقتداء بهم تجعلنا نسير على نفس نهجهم .
  • اصنع جدولاً بقائمة الأعمال التي تود القيام بها في أوقات فراغك ، وبعد الانتهاء من احد الأعمال ضع علامة أو إشارة عليه تفيد بأنك حققته ، لتنتقل بعد ذلك إلى العمل الذي يليه و هكذا حتى تنتهي من كافة الأعمال ، فصنع هذه القائمة يشكل حافزاً للتقدم و تحقيق مزيد من النجاحات .
  • حاول تنمية مهاراتك خلال أوقات الفراغ ، مثلاً إن كنت من محبي القراءة اشترِ مزيداً من الكتب و اقرأها خلال وقت فراغك ، فهذا من شأنه أن يبعد عنك الإحباط و الملل لأنك تقوم بشيء تفضله و تحبه .
  • تخيل الأشياء الإيجابية التي ستحصل عليها بعد قضاء أوقات فراغك بكل ما هو مفيد و نافع ، كرفع مستوى ثقافتك ، و تنمية هواياتك و مهاراتك ، أيضاً تخيل السلبيات التي تعود عليك إذا لم تقضِ أوقات فراغك بكل ما هو مفيد ، كالفشل و الإصابة بالإحباط و الاكتئاب ، مع شعور مستمر بالملل .
  • نظم وقتك ، فالعشوائية و الفوضى هي طريق محقق للفشل ، لذلك حاول تنظيم وقتك و تقسيم ساعات يومك جيداً ، حتى ينتهي يومك و قد حققت كل ما ترمي إليه في هذا اليوم .

 

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register