أنواع  المنشورات القيّمة للأعمال التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي

جلوسنا الطويل على الانترنت، دخولنا إليه عبر الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والحواسيب المحمولة، يحتم علينا تمضية الوقت في القراءة، الاستماع، أو المشاهدة، وإن كنا ممن يهتم بالأعمال التجارية والمنشآت المهمة بالنسبة لنا، فإننا سنكون على إطلاع دائم بما تقوم بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكننا نرى بعض المنشآت والمشاريع تُخصص موازنة كبرى من أجل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتذهب أغلبية الموازنة إلى الإعلانات المدفوعة أو الإعلانات عبر المؤثرين، الذين سيكون صداهم مؤقتاً، ثم ما الذي سيدفع جمهور المتابعين للبقاء في صفحتك دون أن تقدم لهم منشورات قوية المعنى والمضمون!

في هذا المقال سأقوم بطرح بعض الطرق الشيقة لكتابة منشورات جيَّدة تعبر عن نوع النشاط التجاري:

أنواع المشورات:

المنشورات التفاعلية: وفيها بوسعك طرح الأسئلة – بالشكل المفتوح أو المغلق-  واستطلاعات الرأي والمسابقات التي تشجع المتابع على الرد والتفاعل وبالتالي بناء علاقة دائمة مع جمهور المتابعين.

المنشورات التحفيزية: وفيها تستخدم بعض الاقتباسات والحكم التي تعطي الجمهور دفعة للأمام، فتخيل أنك حين تقوم بقراءة حكمة تحثك على الأمل وتحقيق الهدف، فإنك ستبدأ يومك بحماس وشغف لتعمل وتنجز.

المنشورات التسويقية: يتم فيها التركيز على إبراز أوجه المنتج أو الخدمة والمميزات التي تميزها عن غيرها، والعروض والخصومات، هذا النوع من المنشورات يوحي للمتابع أنك تعمل من أجله ومن أجل مصلحته لكي يحصل على فائدة منك تخدمه بها في حياته اليومية.

المنشورات الاجتماعية: وهي التي ترافق المناسبات الاجتماعية والدينية كالأعياد وأيام الجمعة وغير ذلك.

طرق كتابة المنشورات:

أود أن أؤكد أن الكاتب الإبداعي بوسعه خلق طريقته الخاصة في كل أنواع الكتابة ككل، وفي صياغة المنشورات أيضاً، لإيصال الرسالة التسويقية للمنشأة أو المشروع أو القيام بإثراء المحتوى على مواقع التواصل الخاصة بالنشاط التجاري وفقاً لرؤيته المبتكرة .

لذلك تعتبر الكتابة عملية إبداعية بشكل متكامل قوامها الفكرة والهدف المراد بلوغه ولا تخضع لقواعد أو أُطر معينة وفيما يلي بعض الطرق التي من الممكن أن يستخدمها الكتاب المبتدئون لتطوير مهاراتهم فيما بعد، بما يمكنهم من خلق طريقتهم الخاصة ووضع بصمتهم في المجال:

التسلسل المعلوماتي: قم بكتابة معلومة عن مجال النشاط التجاري أو المؤسسي الذي تعمل فيه ثم اذكر عناصر المعلومة الأساسية اللازمة لاكتمالها. على سبيل المثال : الحصول على وظيفة يستلزم منك : أن تمتلك الخبرة، لديك مجموعة من المهارات، تجيد اللغة الأم ولغة أجنبية أخرى … وهكذا أتمنى أن تكون فهمت ما أقصد!

أخبر قصة: للحصول على مزيد من الإثارة التي تمنح المتابع الاندفاع والتشويق لمعرفة من أنت وما الذي تقدمه عليك أن تخلق القصة التي تقف خلف الهوية والنشاط التجاري الذي تمارسه، قم بالتقاط صورة جماعية لفريق العمل بعد اجتماع ما، وأبرز صورة البطل الذي أتى بفكرة مميزة ستضاف للزبائن والعملاء. أنت بهذا تخبر الجمهور المتابع بأمرين هما: أن خلف الاسم التجاري خلية نحل تعمل من أجله، وأن فريق العمل دائم التطوير للوصول لأفضل منتج أو خدمة وأحسن جودة يمكن الوصول لها.

الجملة الخبرية: الجملة التي تبدأ بالفعل المضارع تعطي انطباعاً بالاستمرارية، استخدم الفعل في إنشاء العبارات والنصوص التي تريد من المتابعين أن يكونوا على علم ودراية بها.

الحصر: من أجمل الأساليب التي أستمتع بإنشائها أسلوب الحصر والاستثناء أيضاً، يفيدنا هذا الأسلوب حين نصيغ ونكتب من أجل التسويق والترويج، واستخدام نقط الضعف أو الفجوات التي تخلق الحاجات لتسليط الضوء عليها في صياغة الكتابة، فإن كنت تملك موقعاً الكترونياً وليس لديك كاتباً محترفاً وتحتاج إلى الكتابة المتقنة والهادفة عليك بفريق عمل "أكتبلك".

الاستفهام: من مميزات الاستفهام أنه يثير عقل المتلقي ويجعله يعمل من أجل التفكير في الإجابة الصحيحة والأصح، لذلك أن تترك سؤالاً عن أفضل ما فعلته اليوم، أو عن كيفية برمجة تطبيق ما… حيث يكون السؤال متوافقاً مع ماهية النشاط الممارس وبالتأكيد الجمهور المتابع له ميول في هذا النشاط أيضاً والبعض منه قد يمتلك الخبرة والممارسة التي ستبدو واضحة عند الإجابات التي يتم تلقيها بعد طرح السؤال.

في النهاية، علينا أن نمارس الأساليب الكتابية الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي ونلاحظ أيهما الأكثر جذباً لمن يتابعنا، ثم نستخدمه ونتفنن فيه، كإضافة الرموز التعبيرية أو أدوات التنسيق والإبراز، إن امتلاكك رؤية خاصة لما تكتبه وتصيغه هو ما يجعلك تتميز عن آلاف العاملين في هذا المجال.

 

 

نهيل أبو حامدة9 مقال

المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أكتبلك للمحتوى العربي، ريادية أعمال، صحافية، وكاتبة.

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register