أكثر من 11 طريقة لاستخدام تحليلات الويب في تسويق المحتوى

معدلات الارتداد، الروابط المرجعية، إظهار الوقت على الموقع، عدد مشاهدات الصفحة، تعتبر إتاحة مثل هذه البيانات للزوار على موقعك أفضل مسوق للمحتوى، كيف يمكنك معرفة أهمية هذه البيانات في تسويق المحتوى ؟ وكيف يمكنك تحويلها لكنز يمكنك من إنجاح التسويق للمحتوى؟

يقدم بعض الخبراء في عالم تسويق المحتوى بعض الخطوات حول كيفية الاستفادة من تحليلات جوجل في هذا المجال.

1- لا تدعهم يرحلون و أرهم الطريق:

إن استخدام معدلات الارتداد يظهر أهمية المحتوى لكنه غير كافي لتحديد مايمكن أن يفعله القراء بعد الانتهاء منه، لذا يمكنك إظهار عناوين مقالات ذات علاقة فذلك سيساعدهم في اتخاذ الخطوة التالية.

2- اجعلها عادة يومية:

تفقد يوميًّا أفضل الصفحات على موقعك بالنسبة للقراء، واضبط تحليلات جوجل على مراسلتك يوميًّا لاستلام تقرير حول ذلك. واحرص على استثمار معرفتك بهذه الصفحات في تعزيز المحتوى عبر طرح إعلانات عنها أو بطرق أخرى.

3- تفقد الصفحات الغير شائعة:

الكثير من الناس يركزون على أكثر الصفحات جذبًا للقراء في الوقت الحالي والتي تعتبر أفضل الصفحات، لكن ماذا يحدث للصفحات الأخرى عليك أن تراجعها لتحدد الفعل المناسب مثل: هل تحتاج هذه الصفحات إلى تنشيط؟ أم أنها لم تعد مفيدة؟ وهل حان الوقت لأرشفتها؟.

4- وضح البيانات:

احرص على ترجمة تلك البيانات عبر الإجابة على سؤال: ماذا تعني؟

5- ركز على ما يهم القراء من هذه البيانات:

يهتم الكثير من الأشخاص بعدد مشاهدات الصفحة أو عدد الزوار دون التفكير بما تعنيه هذه الأرقام بشكل عام، ودون ربط ذلك بمؤشرات الأداء.

6- حدد أهدافك:

عليك تحديد أهدافك من المحتوى الذي تطرحه حتى ذلك الذي لا يحقق الربح، واربط ردود فعل القراء بما يناسب أو لايناسب أهدافك.

7- هل يستحق الاحتفال؟

إن عدد القراءات والزيارات المرتفع لا يعني شيئًا إذا لم يحقق الربح، لذا احرص على عمل أنشطة تقود القراء حيث تريد وتحقق أهدافك.

8- اعرف كيف تسير المشاهدات:

يعتبر تقرير المشاهدات ضروريًا في إظهار الطريق الذي يسلكه مستخدمي الموقع بدءًا من دخولهم إليه وحتى وصولهم للصفحات المفضلة أو لمعلومة معينة أو قيامهم بفعل معين، فعدد القراء لن يكون مجديًا إلا بعد وصول القراء لما يريدون.

9- تعلم من مواقع تحويل القراء لك:

تابع قائمة المواقع التي ترسل إليهم معظم الزوار، وتعرف على نوع المحتوى الذي تقدمه أفضل 20 – 50 موقع، ونوع جمهورهم، وماهي المواد التي يشاركها كتابهم ومؤسسيهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم استثمر ذلك في خلق محتوى يحوز ثقة هؤلاء القراء الذين تم تحويلهم.

10- توقع النجاح:

اكتشف ماالذي يمكنه أن ينجح باعتمادك على الأدوات القياسية كمشاهدات الصفحة، والوقت، والتحويل، وزد مقدارها. زيادة المقدار تعني زيادة المحتوى في موضوع معين، أو زيادة نماذج أو أنماط مستخدمة، أو زيادة كتاب المحتوى، وهكذا.

11- كون وجهة نظر طويلة الأمد:

يصعب متابعة المواضيع الشائعة وتفقد تحليلات الويب يوميًّا، لكن يمكن القاء نظرة على البيانات شهريًا وتسجيلها في ملف يسهل عليك معرفة كيفية تغير الأمور وتحديد مواطن النجاح ومعرفة المواضيع الشائعة خلال الوقت الماضي.

12- افعل شيئًا:

يعتبر جمع وتحليل البيانات هامًا جدًّا لمساعدتك على زيادة التحويلات وإضافة الأرباح، وهذه بعض البيانات التي يجب أن تتبعها:

  • المستخدمين الذين يشاهدون منشورات المدونة، لأن قياس عددهم يمكنك من تحديد نوع المحتوى الذي يهتمون به.
  • المستخدمين الذين يملؤون النماذج أو يقومون بتحميل المحتوى الذي صنعته.
  • المسجلين الجدد في المدونة
  • المسجلين الذين يفتحون رسائلك ويدخلون عبرها إلى موقعك.
  • الأشخاص المؤثرين الذين كسبتهم من خلال موقعك.
  • الأثر الربحي عبر الوقت.

 

ترجم المقالة : هالة أبو لبدة

0 تعليق

أضف تعليقاً

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register